أنت هنا

$5.99
أرض الميعاد في الفكر الإسرائيلي المعاصر

أرض الميعاد في الفكر الإسرائيلي المعاصر

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2012

isbn:

978-9957-551-31-5
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

تنطلق هذه الدراسة من فرضية أساسية مفادها : إن فكرة أرض الميعاد تعد من أهم المرتكزات الفكرية التي استند عليها الفكر الإسرئيلي المعاصر، و لذلك تسعى هذه الدراسة للإجابة عن جملة تساؤلات منبثقة من هذا الافتراض العلمي لعل اهمها ما يأتي:
ماالذي تعنيه فكرة أرض الميعاد ؟ وماهي حدود هذه الارض ؟ وما هي بواعث الاعقاد بهذه الفكرة في الديانات السماوية الثلاث (اليهودية ، المسيحية ، الاسلامية) ؟ وهل حصلت مراجعات عصرية فكرية او فقهية لهذه الفكرة ؟ وهل أثرت هذه الفكرة في إقامة الدولة الإسرائيلية وفي توسعها ؟ وما مدى تاثيرها على الحياة السياسية في إسرائيل ؟
وللأجابة الموضوعية عن هذه التساؤلات ، فإنّ موضوع الدراسة تمت معالجته وفق اسلوب التكامل المنهجي الذي يسمح باستخدام اكثر من منهج للوصول الى الحقيقة التي نبحث عنها ، والتي تصبح اكثر صلاحية تبعا لطبيعة الموضوع موضوع الاستكشاف ، كالمنهج التاريخي ، والتحليلي ، والمقارن وغيرها ، وحيثما دعت الضرورة لاستخدام وسائل التحليل لهذا المنهج او ذاك ، باحتساب ان فكرة (أرض الميعاد) هي فكرة دينية ، واجتماعية ، وسياسية لاينبغي للباحث فيها الاقتصار على أداة تحليل واحدة دون الاخرى .