أنت هنا

$4.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
أساليب البحث العلمي

أساليب البحث العلمي

0

الموضوع:

تاريخ النشر:

2013
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$4.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

يعد البحث العلمي من المرتكزات الأساسية للمعرفة الإنسانية في جميع مجالاتها، خاصة بعد أن أدرك العالم أن تطوره وتفوقه في العصر الحديث يرجع إلى قدرة أبنائه العلمية والفكرية والسلوكية. حيث أصبحت الحاجة إلى البحث العلمي من أهم متطلبات التفوق والرفاهية، في ظل التطور الهائل في المعرفة التكنولوجية والرقمية. لذلك فإن عملية البحث العلمي وكتابته تكتسب أهمية كبيرة في كافة المجتمعات الإنسانية. ورغم هذه الأهمية فإن ذلك لا يتحقق بشكل متكامل إلاَ إذا تم صياغته وكتابته بطريقة علمية سليمة، وهذا ما لمسه ويلمسه كل من مارس الكتابة البحثية بشكلها العلمي سواء كان من الأساتذة الباحثين أم من طلبة الدراسات العليا، حيث تعرف هؤلاء على المعاناة الكبيرة التي تفرضها شروط وضوابط كتابة البحوث وفق أسسها العلمية.
والحقيقة أن أحد الأسباب التي دعتنا إلى إعداد هذا الكتاب هو ملاحظتنا لكثير من الطلبة المكلفين بكتابة مشاريع التخرج أو إعداد الرسائل الجامعية في الدراسات العليا والذين لا يهتدون إلى أسلوب البحث العلمي السليم في إعداد تقارير بحوثهم. بالإضافة إلى ذلك وجدنا من الأهمية إعداد مصدر موَثق ينسجم ومتطلبات أساليب البحث العلمي في هذا المجال.
وحرصاً منا على المساهمة البناءة إلى جانب العلماء والأساتذة الذي سبقونا، فقد وجدنا من المهم أن نوضح كل مفاهيم ومتطلبات البحث العلمي في هذا الكتاب، ليكون ثمرة لخبراتنا في التدريس الجامعي لأكثر من ربع قرن، وليكون عوناً للأساتذة بشكل عام والطلبة بشكل خاص، لأن مراعاة الدقة في استخدام أساليب البحث العلمي تعتبر من أهم متطلبات الباحثين.
(المؤلفان: د. محمد عيسى شحاتيت / د. عبد الغفور إبراهيم أحمد)