أنت هنا

$9.99
أسس علم النفس الجنائي

أسس علم النفس الجنائي

4.333335
Average: 4.3 (3 votes)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-9957-88-037-8
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالجوانب النفسية للسلوك الإجرامي، وبالعلاقة القائمة بين التكوين العضوي والتكوين النفسي للإنسان، وبدراسة شخصية المجرم ونموها في إطار تأثرها بالمحيط الاجتماعي الذي تعيش فيه.
فالإنسان في عالمنا المعاصر يواجه أزمات معقدة تتناول جميع جوانب حياته النفسية- والاجتماعية، والعقلية، والجسمية- كما يجتاح العالم تيار مادي رهيب، أدى إلى قلب المعايير، وزلزلة القيم الإنسانية، وسيادة المنافسة المادية ومحاولة الوصول إلى الأهداف بأي السبل أو الوسائل حتى ولو كانت غير قانونية أو مشروعة من قبل المجتمع. وهذا ما أدى إلى كثرة الانحرافات السلوكية، والاضطرابات النفسية والعقلية، وانتشرت حالات الإجرام بشتى أنواعها، وارتفعت الأصوات تنادي بضرورة الحد من ظاهرة الإجرام وتخليص المجتمع من المجرمين الذين باتوا يقلقون أمن الوطن والمواطن.
وفي هذا الكتاب يمكن للقارئ الكريم، والذي يبحث عن حل لمثل هذه المشاكل والانحرافات، أن يجد ضالته، حيث كتب إلى الباحثين من رجال القانون وعلم النفس، والأخصائيين الاجتماعيين، والأطباء ورجال القضاء والمحامين، والمربين، والأدباء، والمرشدين النفسيين، وذوي الاهتمام الخاص بالجريمة والمجرم، وبالانحرافات السلوكية والاضطرابات النفسية.
تضمن هذا الكتاب أربعة أبواب أساسية، حيث تضمن الباب الأول فصلين، الأول عن علم النفس الجنائي؛ اهتماماته وتطوره التاريخي، والثاني طرائق البحث في علم النفس الجنائي. وتضمن الباب الثاني أربعة فصول، تم الحديث فيها عن الجريمة والمجرم، والاتجاهات الحديثة في معاملة المجرمين، والنظريات المفسرة للسلوك الإجرامي.
في حين تضمن الباب الثالث خمسة فصول، تناولت جنوح الأحداث، وإدمان الخمور والمخدرات، والشخصية المضادة للمجتمع والانحرافات، والجرائم الجنسية، وبعض الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوك الإجرامي. أما الباب الرابع فقد تضمن ثلاثة فصول، حيث تم الحديث فيها عن أطراف العملية الجنائية في المحكمة، والسجون وأثرها في رعاية السجناء وإصلاحهم، والخدمات النفسية في المؤسسات الجنائية.