أنت هنا

$4.99
ألف ومئة وأحد عشر يوما في بيروت

ألف ومئة وأحد عشر يوما في بيروت

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2006

isbn:

978-9953-71-187-9
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " ألف ومئة وأحد عشر يوما في بيروت  " ، تأليف محمد العبد الله ، من اصدار دار الفارابي للنشر والتوزيع ، نقرأ عن الكتاب :

 جرت مياه كثيرة، حدثت أحداث ـ حروب بالغة التعقيد بعد أحداث ـ حروب هذا السيناريو. ولكنّ هذه الأحداث ـ الحروب وتلك، واقعة في سياق مترابط ووليدة أسباب ما زالت قائمة. لذا يصحّ تقديم هذه الشهادة التي أصبحت من "الماضي".
تدور أحداث هذا السيناريو بين بيروت وباريس وبعض المناطق اللبنانية. بيروت هي السرد الأساسي للأحداث. وذلك على امتداد خمس وعشرين سنة. منذ ما قبل الحرب الأهلية إلى يومنا الحاضر… سنوات الحرب الثلاث الأولى 1974 ـ 1977 هي الفترة الأساسية التي يتناولها السيناريو. أي منذ مقتل معروف سعد وحتى مقتل كمال جنبلاط، باعتبارها فترة مواجهة بين فريقين ـ مشروعين. فريق (الحركة الوطنية اللبنانية) ـ المقاومة الفلسطينية، وفريق الصيغة اللبنانية 1943. الفريقان سقطا معاً في نهاية المواجهة، لينبثق على أنقاضهما وبعد حروب متقطعة طويلة، المشروع الحالي الذي أقرّه اتفاق الطائف والذي يستعيد صيغة 1943 معدّلة تعديلاً هنياً لا يحدث تغييراً جوهرياً في البنية الطائفية للنظام اللبناني.
وإذ يتناول السيناريو بالوثائق، المحطات الأساسية لهذه الأحداث، فإنّه ينعقد على حبكة روائية درامية ليرسو على نمط الكتابة هو النمط المعروف بالـ Docudrame.