أنت هنا

$7.99
إستراتيجية الاحتواء الأمريكي وآثارها على الدول الإسلامية

إستراتيجية الاحتواء الأمريكي وآثارها على الدول الإسلامية

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2008
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

يناقش هذا الكتاب ، الآثار المترتبة عن إستراتيجية الاحتواء الأمني الأمريكي على العالم الإسلامي ، والدوافع التي تقف ورائها، والأهداف التي تحركها ، وفى مقدمتها : حماية المصالح الأمريكية في المنطقة ، واحتواء المد الإسلامي المتمثل في الصحوة الإسلامية على مستوى دول وشعوب المنطقة. والذي ترى فيه الولايات المتحدة خطراً ومنافساً يهدد سيادة ونشر قيمها ومبادئها عالمياً، حيث طبّقت أهداف إستراتيجيتها هذه بناء على مفهومين أساسيين هما الردع والإرهاب، واللذان بهما قادت حروب أواخر القرن الماضي.
وحاول الكتاب كشف أبعاد وأهداف ووسائل تطبيق هذه الإستراتيجية ، التي اتضح أنها تأخذ خطاً ثابتاً وواضح المعالم ، في سياق الإستراتيجية الأمريكية العالمية منذ الحرب الباردة ، حيث غيرت أدوات تنفيذها لكنها لم تغير أهدافها ومبادئها أبداً ، بل كانت تضيف دائماً مبدأً جديداً كلما حدث متغير دولي .
وقد ركّز الكتاب على دول مثل (إيران - مصر - السودان)، لكونها تمثل نماذج نوعية ، تعبر عن مجموعة الدول الإسلامية ، باختلافاتها الأيدلوجية والمذهبية ، وأهميتها الجيوسياسية والإستراتيجية ، متناولاً تجربتها في ظل إستراتيجية الاحتواء الأمريكي .
ويخلص الكتاب رؤية مفادها أن العالم الإسلامي إذا ما نسق جهوده ، وعالج مشكلاته ، واستشرف مستقبله بشكل جاد ، من خلال تفعيل أجهزته الرسمية ، وفعالياته الشعبية ، يمكن أن يصبح قوة جيوستراتيجية، وحضارية ، قادرة على لعب أدوار جديدة في العالم . بالرغم من استمرارية رغبة الولايات المتحدة في احتواء الدول الإسلامية ، للحئوول دون لعبها هذا الدور ، ما قد يؤدي في المستقبل إلى صراع وتنافس حاد ؛ يدعو المهتمين الباحثين من الطرفين ، وبخاصة متخذي القرار في العالم الإسلامي ، لإعادة التفكير في صيغ جديدة لشكل العلاقة بينهم ، وبين الولايات المتحدة .