أنت هنا

$8.99
ادارة الموارد البشرية

ادارة الموارد البشرية

5
Average: 5 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-594-25-1
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "ادارة الموارد البشرية " ، تأليف : محمد الفاتح محمود بشير المغربي ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع . ومما جاء في مقدمة الكتاب : . 

إن إدارة الموارد البشرية هي نظام System متكامل ومترابط يتضمن مجموعه من العمليات ( الأنشطة ) المتصلة والمتداخلة Processes .

-ان فعالية إدارة الموارد البشرية تنبع من وجود مجموعة من السياسات المتناسقة التي توجه العمليات والممارسات الإدارية في قضايا الموارد البشرية بما يتناسق واهداف المنظمة من جانب، ويتماشى مع المفاهيم الجديدة لادارة الموارد البشرية والنظرة الصحيحة الى العنصر البشري باعتباره شريكاً من جانب آخر.

- أهمية تصميم استراتيجية لادارة الموارد البشرية تستهدف تعظيم العائد على الاستثمار  البشري متمثلاً في القيمة المضافة بواسطة المورد البشري بالنسبة الى تكلفة هذا المورد.

-  إن نجاح إدارة الموارد البشرية في الوصول الى المخرجات المستهدفة إنما يعتمد على الفهم الصحيح وبالتحليل الموضوعي لمتطلبات الأداء وظروفه داخل وخارج منظمة الأعمال، وعلى الإدراك الصحيح لخصائص ومميزات الموارد البشرية المتاحه، ومن ثم يأتي الإعداد والتخطيط والتنفيذ للعمليات والأنشطة في نظام الموارد البشرية متوازناً وفعالاً.

-  كذلك يتوقف نجاح استراتيجية الموارد البشرية على مدى توازنها وإتساقها  مع باقي استراتيجيات قطاعات النشاط الأخرى بالمنظمة من تسويق، وإنتاج، وتمويل، وتطوير، ومن ثم تصبح جزءاً عضوياً في البناء الإستراتيجي الشامل للمنظمة.

وترتكز الفلسفة الجديدة لادارة الموارد البشرية على الدعائم التالية:-

- الإنسان طاقة ذهنية في الأساس.

- الإنسان يعمل برغبة في الإنجاز.

- الإنسان يحتاج الى نمط متحرر من القيادة.

- الإنسان يبدع حين يعمل ضمن فريق متجانس.

وبالتالي يصبح إطلاق الطاقات البشرية هو المدخل الذي تتبعه إدارة الموارد البشرية الجديدة لتعظيم القيمة المضافة من الأداء البشري  بالنسبة لتكلفته . ويتم ذلك بالدرجة الأولى من خلال:

- تحليل هيكل الموارد البشرية المتاح للمنظمة وتقييم طاقاته ومهاراته قياساً الى متطلبات الأداء وظروفه.

- تحديد الفجوة بين هيكل الموارد البشرية المستهدف ( مهارات، اتجاهات، طاقات ذهنية … الخ) وبين الهيكل المتاح، والبحث عن مداخل لسد هذه الفجوة .

- تخطيط الأداء البشري وتوجيه هيكل المهارات والقدرات بالتوافق مع متطلبات العمل حالياً ومستقبلاً.