أنت هنا

$12.99
الآثار السلبية للعولمة على الوطن العربي وسبل مواجهتها

الآثار السلبية للعولمة على الوطن العربي وسبل مواجهتها

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2005

isbn:

977-208-494-5
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الآثار السلبية للعولمة على الوطن العربي  وسبل مواجهتها " ، تأليف عبد الرشيد عبد الحافظ ، والذي صدر عن مكتبة مدبولي عام 2005 مما جاء في مقدمة الكتاب :
في دراستنا هذه سنبدأ أولاً بالتعرف على ماهية العولمة ، ودراسة العوامل والأوضاع التى أفرزت هذه الظاهرة ، حيث إن كثيراً من ملامح هذه الظاهرة يرتبط بتلك الأوضاع التى أنتجتها . ثم نتناول هذه الظاهرة باعتبارها حقيقة موضوعية فى الواقع المعاصر ، ونحاول كشف أبعادها وتجلياتها العامة التى ستنتج عنها بالضرورة؛ كمحصلة للعوامل والظروف التى أفرزتها ، وذلك بصورة موضوعية لا تحمل موقفا محددا سلفاً منها . ثم نتناول بعد ذلك آثار هذه الظاهرة على وطننا العربى . وبطبيعة الحال سنتناول هنا دراسة هذه الآثار من وجهة نظر محددة ، وفق ما يمليه انتماؤنا إلى هذا الوطن بظروفه الخاصة المحددة .
وسنقتصر على دراسة الآثار السلبية للظاهرة ، وكيفية مواجهة هذه الآثار ، والحماية منها . وهو النطاق الذى حددناه لهذه الدراسة .
ولا يعنى حصر نطاق الدراسة فى الآثار السلبية للعولمة أننا قد حددنا موقفنا سلفاً منها ، أو أننا لا نرى جوانب إيجابية لها؛ بل كل ما فى الأمر أننا أردنا التركيز على الآثار السلبية للظاهرة وسبل الحماية منها . ومع ذلك يبقى المجال مفتوحاً لتناول الجوانب الإيجابية فى العولمة فى دراسات أخرى .
وبناءً على ما سبق تتحدد خطة هذه الدراسة : فنبدأ فى الفصل الأول بالتعرف على ماهية العولمة من خلال تعريف المصطلح والتمييز بينه وبين ما قد يشتبه به من مصطلحات ، وبيان الظروف التى أنتجت هذه الظاهرة ، والتجليات العامة لها المرتبطة بتلك الظروف التى أنتجتها ، ونتناول فى الفصل الثانى الآثار السلبية لهذه الظاهرة على مجتمعاتنا العربية ، ونخصص الفصل الثالث لبيان كيفية الحماية من تلك الآثار ، ثم نأتى إلى خاتمة الدراسة . سائلين المولى سبحانه وتعالى التوفيق والسداد .