أنت هنا

$15.99
الأكراد حقائق ووقائع عبر التاريخ _ الجزء السابع

الأكراد حقائق ووقائع عبر التاريخ _ الجزء السابع

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2014
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الأكراد حقائق ووقائع عبر التاريخ _ الجزء السابع " ، تأليف الدكتور عبد العزيز المفتي ، والذي صدر عن دار أمنة للنشر والتوزيع .
ومما جاء في مقدمة الكتاب :
1- لسنا هنا بصدد الخوض في موضوع شائك مثل البحث عن أصل الأكراد بشكل موسع كالذي اختلف فيه الباحثون, وجرى نعت الأصل بالفرع, وصاغوا أحواله نظريات وروايات تشبه بعضها الأساطير(2), غير أننا نؤكد هنا بأن أكراد كردستان العراق هم سكان هذه الأرض الطاهرة منذ آلاف السنين, وهذا شرح مبسط عن الكرد وبشكل فصول من تاريخ وأصل وجذور الشعب الكردي, وجغرافية ودين واللغة الكردية وعدد السكان في كردستان, الإمارات والممالك والحكومات الكردية, والمعاهدات والاتفاقيات والمؤتمرات العالمية والأطماع الاستعمارية بكردستان والولاية الحميدية ومؤتمر القاهرة وولاية الموصل والجمعيات الأحزاب السياسية الكردية ومشاهير الكرد والقضية الكردية وحركتها ومشكلة الحكم في العراق وتأثير دول الجوار وهوية كركوك الكردية والتعريب للمناطق الكردية في كردستان والمناطق المتنازع عليها ومحاولة تعريبها وعمليات الأنفال والتهجير القسري والإبادة الجماعية في منطقة كردستان وبيان الحادي عشر في آذار عام 1970م وحق تقرير المصير والمادة (140) إن الدستور العراقي.
2- يعيش الأكراد على الأرض في جميع أصقاع سلاسل جبال أرمينيا وتنتهي حدودهم الشمالية في تركيا بمحاذاة أرضروم. وفي الجنوب يسكن الأكراد على مناطق واسعة إلى نهاية سهول ما بين النهرين وفي الغرب حدودهم نهر الفرات أو بصورة أدق نهر قرة سو.
وأنهم لم يقفوا عند هذا الحد بل إن وجودهم هو في أعماق آسيا الصغرى وإنهم لا يشغلون المناطق الجنوبية – الشرقية فمن سيواس فقط بل هناك جماعات متفرقة منهم حتى حوالي مدينة في كليكلية. وبهذه الصورة يصلون إلى البحر الأبيض المتوسط, يسكن الأكراد في روسيا في مقاطعة أريفان في الأقسام التي تصل بـ آرارات ومناطق أخرى من نواحي أردها وقاقزمان في منطقة فارس وكذلك في مقاطعة اليزابث بول.
3- يسكن الأكراد في الأقسام العليا في نهر الفرات ومناطق وآن (أرمينيا القديمة) (ف.ف. مينورسكي – الأكراد)(3) هي مهبط الأرض القديم التي ظهر فيها الأكراد. وان الأقسام الجنوبية من طوروس وسواحل دجلة اليسرى (بوتان – خربوط – الزاب الأعلى) هي الوطن الأم للشعب الكردي في الأزمنة التاريخية القديمة. وعلى ذلك فإن وطن الأكراد في فجر التاريخ هي الأقسام الشرقية الجنوبية للمناطق الثلاثة (السلاسل الجبلية العليا في أرمينيا كردستان تركيا – وجبال فارس الغربية) هو موطن الأكراد.