أنت هنا

$4.99
الأنثربولوجيا في الوطن العربي

الأنثربولوجيا في الوطن العربي

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-9933-10-438-2
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الأنثربولوجيا في الوطن العربي " ، تأليف د. أبو بكر باقادر و د. حسن رشيق ، من اصدار دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

نسعى في هذا البحث إلى تقديم مسح تحليلي موجز عن الدراسات الأنثربولوجية التي تناولت موضوعات ودراسات تركزت «جغرافياً» في مشرق العالم العربي، وخصصنا هذه الدراسات بأن تكون في ميدان ما يعرف «بالدراسات الأنثربولوجية»[1]، مع أن المنطقة المحدّدة بالدراسة تحظى أيضاً بدراسات تاريخية وجغرافية وأخرى من مختصين في العلوم الاجتماعية الحديثة (علوم سياسية، اقتصاد...)، وكذلك تحظى بتغطيات صحافية وانطباعات رحّالة وسواهم. وهذه الأدبيات تسهم دون شك بشكل أو آخر في الدراسات «الأنثربولوجية» المتخصصة، لكننا سنسعى جهدنا للتركيز على هذه الدراسات، مع الإشارة أحياناً إلى الأدبيات الأخرى التي جئنا على ذكرها[2]. كذلك سنقدم - على الأقل هنا - ما يتعلق بالدراسات التي تتناول منطقة المشرق العربي: بلاد الشام والعراق ودول شبه الجزيرة العربية ودول وادي النيل فقط، ورغم توافر دراسات عديدة لمنطقة شمال إفريقيا إلا أن هذه الدراسات لن تكون داخلة في إطار مراجعتنا هذه.

وانطلاقاً مما ذكرنا فإننا سنبدأ أولاً بتحديد المقصود بالأنثربولوجيا والدراسة الأنثربولوجية التي تشكل إطاراً أولياً لما سنقوم به.