أنت هنا

الإمام ابن ابي خيثمة

من هو الإمام ابن ابي خيثمة

أبو خيثمة زهير بن حرب . هو زهير بن حرب بن شداد هكذا نسبه الخطيب في تاريخه وابن حجر في تهذيب التهذيب وتقريبه والخزرجي في الخلاصة وابن القيسراني في الجمع بين رجال الصحيحين، وقال الخطيب في تاريخه: كان جده أشتال فعرب وجعل شدادا.

 نسب وكنية الإمام ابن ابي خيثمة

يكنى أبا خيثمة بفتح المعجمة وإسكان المثناة تحت وبعدها مثلثة هكذا ضبط كنيته النووي في شرحه أول حديث في صحيح مسلم ويوافقه في هذه الكنية، وفي الاسم أيضا أبو خيثمة زهير بن معاوية الكوفي من رجال الكتب الستة إلا أنه قلبه في الطبقة فولادته سنة مائة ووفاته سنة أربع وسبعين مائه.
يقال له النسائي نسبة إلى نسا مدينة بخراسان. قال البخاري في التاريخ الكبير: أصله من نسامات ببغداد. وقال الحافظ ابن حجر في التقريب: النسائي نزيل بغداد: ويقال له الحرشي بفتح المهملين بعدهما معجمة هكذا نسبه وضبط نسبتة الخزرجي في الخلاصة وعقبها بقوله: مولاهم، ونسبه هذه النسبة الحافظ في تهذيب التهذيب وقال مولى بن الحريش بن كعب، ونسبه ابن القيسراني في الجمع بين رجال الصحيحين. فقال الشامي: ولم أر هذه النسبة في غيره والظاهر أنه خطأ.

 وفاة الإمام ابن ابي خيثمة

توفي الإمام أبو خيثمة سنة أربع وثلاثين ومائتين أرخ وفاته في هذه السنة الإمام البخاري في التاريخ الكبير وابن القيسراني في الجمع بين رجال الصحيحين ، ومات ليلة الخميس لسبع ليال خلون من شعبان سنة أربع وثلاثين ومائتين في خلافة جعفر المتوكل وهو ابن أربع وسبعين سنة وكذا ذكر الذهبي في العبر أن وفاته في شعبان.

 ممن ترجم له الإمام ابن ابي خيثمة

  -  الذهبي في العبر 1/416، وتذكرة الحفاظ 2/34 .
  -  وابن حجر في تهذيب التهذيب 3/342 ، والتقريب 1/264 .
  -  والخزرجي في الخلاصة 104 .
  -  والخطيب في تاريخ بغداد 8/482 .
  -  وابن القيسراني في الجمع بين رجال الصحيحين 153 .
  -  والبخاري في التاريخ الكبير 1/2-392 .
  -  وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 2/1-591 .
  -  وابن العماد في شذرات الذهب 2/80 .