أنت هنا

$1.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
الإنسان والبيئة
0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2011
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$1.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

كتاب " الإنسان والبيئة " ، تأليف مجموعة مؤلفين ، والذي صدر عن دار المأمون عام 2011 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:
يسرنا أن نقدم هذه الطبعة الجديدة المزيدة والمنقحة من هذا الكتاب بعد نفاذ الطبعات السابقة التي تم نشرها لتكون مرجعاً يقدم علماً نافعاً وفائدة علمية ومعرفة للقارئ العزيز. يبحث هذا الكتاب في العلاقة بين الإنسان والبيئة التي يعيش فيها، ويحلل المشكلات العديدة والمتداخلة التي تنتج عن هذه العلاقة. كما يسلط الكتاب الضوء على الأبعاد التربوية والاجتماعية والاقتصادية والإعلامية ودورها في حماية البيئة وصيانتها، ومعرفة الأدوار التي تقوم بها المؤسسات المجتمعية ذات العلاقة كالأسرة والمدرسة والجامعة في تعميق الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع.
نشر الوعي حول مشكلة التصحر وآثارها المدمرة، ودور الأفراد والمجتمعات في مكافحته. كما يضيف هذا الكتاب فصلاً خاصاً حول الإدمان على المخدرات، وطرق استعمالها والاتّجار بها وأسباب تعاطيها، وآثارها الصحية والنفسية على المجتمع، واستراتيجيات مكافحتها والوقاية منها. وحاول مؤلفو هذا الكتاب ممن لديهم خبرة طويلة في مجال تدريس مادة الإنسان والبيئة أن يكون مرجعاً أكاديمياً لطلبة الجامعات في هذه المادة، وكذلك للمختصين والباحثين وعامة أفراد المجتمع، وإضافة علمية جديدة للمكتبة العربية.
يتضمن هذا الكتاب ثمانية فصول مختلفة، تناول الفصل الأول منها مفهوم البيئة ومصطلحاتها وعلاقة الإنسان بها، وتأثير كل منهما على الآخر، بينما تناول الفصلين الثاني والثالث أثر البيئة في الشخصية والذكاء والقدرات العقلية.
ومشكلة السكان من خلال التركيز على الدراسات السكانية التي تتحدث عن تاريخ سكان العالم، والاتجاهات المختلفة نحو زيادة عدد السكان والعوامل المؤثرة فيها، والبيئة المعاصرة وواقع سكان العالم وأسلوب حياتهم ونمط معيشتهم.
أما الفصل الرابع فتناول بإسهاب مشكلات التلوث من حيث المفهوم والأنواع والدرجات، والأشكال المتمثلة في التلوث الهوائي والسمعي/الضوضائي والمائي وتلوث التربة والتلوث الغذائي والدوائي وذلك من ناحية مخاطرها، ومصادرها، وطرق مكافحتها. كما اشتمل على مشكلة التلوث النووي وتأثيرها في الإنسان والبيئة، وأهم الكوارث النووية في العالم. واختتم هذا الفصل بمشكلة الطاقة من ناحية أبعادها ومصادرها المتجددة وغير المتجددة.
أما الفصل الخامس فبحث في مشكلة التصحر وآثاره على البيئة المعاصرة. ومفهومه ومظاهره، ودرجاته وأسبابه، ووسائل وقفه ومكافحته وحماية التربة من الانجراف والتصحر. وتطرق إلى حالة التصحر في الأردن والوطن العربي.