أنت هنا

$19.99
التحليل الاقتصادي الهندسي
5
Average: 5 (1 vote)

تاريخ النشر:

2018
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "  التحليل الاقتصادي الهندسي " ، تأليف : اسامة محمد المرضي سليمان ، نقرأ من الكتاب :

إنَّ مؤلِّف هذا الكتاب إيماناً منه بالدور العظيم والمقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريب والترجمة يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم العام والمتوسط لطلاب وفنيي الهندسة الميكانيكية وهندسة الإنتاج أو التصنيع.

يتفَّق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموَّحد السوداني، ويُعد الكتاب مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث ويعتبر الكتاب مقتبساً من مذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المقرر لفترة لا تقل عن عشرون عاماً.

يهدف هذا الكتاب للتعريف بمصطلحات الاقتصاد الهندسي وتحليل المشكلة الاقتصادية وكيفية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الهندسية.

يشتمل هذا الكتاب على سبعة فصول. يستعرض الفصل الأول مقدمة عامة وتعريفات أساسية للاقتصاد، طبيعة المشكلة الاقتصادية، عناصر الإنتاج، تكلفة الفرصة البديلة، إمكانية الإنتاج، والاقتصاد الجزئي والكلي. 

يشتمل الفصل الثاني على تعريف علم الاقتصاد وأهدافه، الاقتصاد الهندسي، والعرض والطلب.

يتناول الفصل الثالث خصائص سوق المنافسة، تحديد سعر السوق، تغيرات سعر السوق، واقتصاد المنشآت الهندسية من حيث المنافسة والاحتكار.

يشتمل الفصل الرابع على تعريف بالتكاليف وأنواعها وتحديد نقطة التعادل (نقطة اللاربح واللاخسارة). بينما يتناول الفصل الخامس القيمة الوقتية للنقود، حساب الفائدة، وسلسلة التدفقات النقدية. 

يستعرض الفصل السادس التكافؤ من وجهة نظر خطط تسديد المال المقرض. بينما يتناول الفصل السابع مقارنة الخيارات والبدائل الاستثمارية من حيث تعريف وتحديد الخيارات الاستثمارية، تحديد الأفق الزمني، إعداد مسار التدفقات النقدية، تحديد معدل العائد المجزي الأدنى، وأساليب مقارنة الخيارات الاستثمارية.

إنَّ الكاتب يأمل أن يُساهم هذا الجهد المتواضع في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ بضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثمة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.