أنت هنا

$11.99
التربية الخاصة ( معجم المصطلحات )

التربية الخاصة ( معجم المصطلحات )

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-9957-88-070-5
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " التربية الخاصة ( معجم المصطلحات ) ، تأليف محمد يوسف سواعد و معين حاج يحيى ، والذي صدر عن دار زهران للنشر والتوزيع عام 2013 .
ومما جاء في مقدمة الكتاب :
إن تطور العلوم في عصرنا هذا يفرض علينا أن نخدم لغتنا بكل قوة ومعرفة وجهد بما نستطيع. وقد ترجمت في الفترة الأخيرة معاجم من اللغات الأجنبية في العلوم والسياسة والاجتماع وغيرها. غير أن التعليم الخاص الذي يمثل ثمرة الجهود الإنسانية في توفير إمكانيات النهوض بالأطفال المعاقين جسمياً وعقلياً واجتماعياً والذين يشكلون تحدياً لوزارات المعارف في كل الدول لم ينل حظه الذي يستحقه من المؤلفين المتضلعين من العلوم التربوية وأساليب التدريس وعلمي النفس والاجتماع. وما بين أيدينا من معاجم في الموضوع لا يفي بالحاجة المطلوبة مما دفعنا الى التنقيب والبحث والدراسة لتأليف معجم شامل ودقيق في المصطلحات للتربية الخاصة.
ان معجم التربية الخاصة يشمل دراسة اكثر من ألف مصطلحا ومفهوما في مجال التربية الخاصة. يهدف المعجم الى شرح, تفسير وتحليل هذه المصطلحات والمفاهيم.
لقد اعتمدنا في اعداد هذا المعجم موسوعات ومعاجم ومؤلفات علمية، متخصصة ومرتبطة بموضوع التربية الخاصة كعلم النفس والاجتماع والتربية. حيث موضوع الاعاقة يشمل جوانب جسمية وعقلية وحركية بالاضافة الى صعوبات تعليمية واضطرابات النطق واللغة والكلام وما شابه.
إن فكرة اعداد هذا المعجم حول موضوع التربية الخاصة نبعت من النقص في هذا المجال، حيث موضوع التربية الخاصة جديد نسبيا بالمقارنة مع مواضيع وتخصصات اخرى. وجد الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في كل العصور، ولكن النربية الخاصة لم تظهر في كل العصور. لقد بدأ الاهتمام بذوي الحتياجات الخاصة منذ القرن الثامن عشر وخاصة بعد الثورة الفرنسية والامريكية، حيث بدأ الاهتمام في تعليم بعض فئات التربية الخاصة كالمكفوفين والصم، وبعد ذلك، في القرن التاسع عشر بدأ الاهتمام بتعليم الاطفال المعوقين عقلياً، وكانت الخدمات المقدمة لهم تتمثل في الحماية والإيواء على شكل ملاجئ لحمايتهم من المجتمع الخارجي الذي يصعب عليهم التكيف معه، ولكن وبعد ظهور الافكار الديمقراطية والاصلاحية التي اجتاحت دول العالم منذ القرن التاسع عشر وخلال القرن العشرين، تطورت الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة الممثلة بظور جمعيات تعتني بالتربية الخاصة والتشريعات والبرامج التربوية والعلاجية وادوات القياس والتشخيص الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة.
عند اعداد المعجم اخذنا بعين الاعتبار تجارب وخبرات وتوصيات صادرة عن مؤتمرات عقدت على مستوى دول العالم وهيئات مختصة بمجال التربية الخاصة. هذه جميعا اكدت على ضرورة الاهتمام بفئة الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتكييف المناهج وطرق التدريس الخاصة بما يتلائم وقدراتهم واحتياجاتهم.
معجم التربية الخاصة يرى النور بعد جهد وعناء واستقصاء ودراسة دامت بضع سنوات، استطعنا خلالها تجميع مفاهيم ومصطلحات وردت في كتب ومجلات وموسوعات علمية. هذه المصطلحات والمفاهيم مرتبة ترتيبا ابجديا على حروف المعجم وبإزاء كل مصطلح ما يقابله باللغة الانجليزية.
لا شك أن تأليف موسوعة في مجال العلوم التربوية وتحديدا في مجال التربية الخاصة ليس بالامر السهل حيث يحتاج اطلاع واسع على كتب ومؤلفات متخصصة، ومتابعة آخر التطورات والاجتهادات في هذا المجال.
إننا نقدم هذا العمل لجمهور القراء والباحثين ليكون عونا ومرشدا لهم في بحوثهم ودراساتهم. الدكتور محمد يوسف سواعد
والاستاذ معين حاج يحيى