أنت هنا

$0.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
الترقيصات والترنيمات في أشعار الأمهات

الترقيصات والترنيمات في أشعار الأمهات

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2014

isbn:

978-9933-10-791-8
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$0.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

كتاب " الترقيصات والترنيمات في أشعار الأمهات " ، تأليف د. عمر الدقاق ، من اصدار دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

عاش الأدب العربي أزماناً مديدة مواكبًا لحياة الأمة، يعبر عن أفكارها ومنازعها، ويصور مشاعرها وتطلعاتها. وقد ازداد بذلك غنى ومضاء، كما ازدادت الحياة به ألقاً وثراء، غير أن جانباً من هذا الأدب، شعره ونثره، كان يعيش باستحياء في عمق المجتمعات العربية عبر العصور، دون اهتمام ذي شأن أو رعاية له من أولي الأمر. إنه الأدب الذي بات يعرف باسم الأدب الشعبي، وهذا الأدب، المنثور والمنظوم، كان في معظمه من إبداع أناس عاديين بسطاء، ولكنهم ذوو مواهب وقدرات، ولطالما واكبوا تضاريس الحياة اليومية داخل العشيرة، الأسرة، وضمن البيت والحارة، في ساعات الشدة والهناء، وكانت لهم في غمار ذلك أشعار وأزجال، وأغان ومواويل.
وما عالم الأمومة الأثير، المتلاحم أبداً مع عالم الطفولة البهيج، إلا المنبع الثر لدفقات صوتية بهية، ونفثات تعبيرية شجية، تنبعث من حناجر الأمهات العطوفات، وتجري على ألسنتهن بعذوبة وحنان، في غمار عيش حميم يتربع داخله الولد الحبيب في أحضان والديه الغاليين، فيستأثر باهتمامهم ويملأ عليهم حياتهم.. وإذ ذاك تتفتح القرائح عن ترنيمات وترقيصات، وأدعوبات وتنويمات، بعضها غيّبه النسيان، وبعضها الآخر حفظته الأذهان. أما ما بقي فقد أتيح له أن يدوّن ويصان، على حين ظل شطره الآخر راسخاً في ضمير الأمة، محفوظاً في ذاكرة الأجيال، يطل على الملأ حيناً، ويغيب عنهم أحياناً.