أنت هنا

$6.99
التعليم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات

التعليم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2014

isbn:

978-9957-18-320-2
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " التعليم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات " ، تأليف د. نادية حسين العفون و  د. وسن ماهر جليل ، والذي صدر عن دار المناهج للنشر والتوزيع ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

لقد تعددت الفلسفات التربوية ونظريات التعلم، ونتيجة ذلك تم تنوع في إستراتيجيات التدريس تماشياً مع حاجة العصر وتطور الأهداف التربوية المنشودة، ومواكبة كل ما هو حديث في إستراتيجيات التدريس وطرائقه. إذ لم يعد مقبولاً التمسك بإستراتيجيات الإلقاء والتسميع لمجرد

التعوّد عليها، وسهولتها، لأنها لم تعد كافية لتلبية متطلبات العملية التعليمية والتربوية، ولم تعد قادرة على الاستجابة لأهداف التعليم في ضوء الرؤية الحديثة للتربية والتعليم. وأصبح من المهم الإلمام بكل ما هو جديد في التدريس ووضعه موضع التنفيذ في العمل التربوي، ولاسيّما إن العالم اليوم يشهد قفزات نوعية وكمية في مجالات الحياة جميعها، وإن البقاء على الإستراتيجيات والأساليب التقليدية في التدريس سيزيد من الهوّة بيننا وبين بلدان العالم المتقدم. فماذا نعني بالإستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعّال، إنَّ الإستراتيجية في التدريس تعني الخطة الموصلة واللازمة لتحقيق الهدف، وتشمل الخطوات الأساسية التي خطط لها المدرس لغرض تحقيق أهداف المنهج. إستراتيجية التدريس الفعّال فإنها مجموعة الإجراءات التي يعتمدها المدرس لتمكين الطلبة من الخبرات التعليمية المخططة وتحقيق الأهداف التربوية وحدوث التعلم الفعّال في ضوء الإمكانيات المتاحة. إذن فإن الإستراتيجية أشمل وأوسع من الطريقة والأسلوب في التدريس، فيمكن أن تقوم الإستراتيجية على أكثر من طريقة تدريس حسب الموقف التعليمي ونوع الأهداف التي يسعى المدرس لتحقيقها. فأصبح ضرورياً لكل من يتخذ التدريس مهنة أن يلمَّ بأساليب وطرائق وإستراتيجيات حديثة، فقد أكدت نتائج الدراسات التربوية والعلوم الإنسانية إلى إمكانية تنمية مهارات التفكير العليا عند الطلبة وقدرتهم على تقويم خبراتهم الخاصة باعتماد إستراتيجيات التدريس الفعّالة.