أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
التقاليد الشامية في الديار الأندلسية

التقاليد الشامية في الديار الأندلسية

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-9933-10-402-3
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

كتاب " التقاليد الشامية في الديار الأندلسية " ، تأليف د. محمد رضوان الداية ، من اصدار دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

عرَّف مجمع اللغة العربية كلمة (التقاليد) اختصاراً، وفيه:

«التّقاليد: العادات المُتَوارثة التي يُقلّد فيها الخلَفُ السَلف».

ويكثُر استخدام الكلمة في مجال التّراث الشّعبي، وتصوير الحياة الاجتماعية في منطقة محدّدة، وفي زمانٍ مُعَيّن، قديماً كان أو حديثاً. وتتسع دائرة استخدام (التّقاليد) كثيراً. وتُضافُ إليها كلمة (عادات) فيقال: العادات والتقاليد في كذا وكذا.. ومن هذا كتاب إدوارد وليم لين المُعَنون: (عادات المصريّين المُحْدَثين وتقاليدهم) رصد فيه الحياة في مصر ما بين 1833-1835م. وقد مرّ في كتابه على جغرافية مصر، ومُناخها، واسْتَشَفّ - بحسب رُؤيته - ملامحَ الشخصيّة المصرية لفئاتِ المجتمع (كما قسّمها هو) وعرَّج على الحياة المنزلية والعامّة، واللغة والأدب والعلوم والرّقص، والمباني (داخلاً وخارجاً) والشوارع، والحارات؛ وصولاً إلى الأفراح والأتراح.. وأنواع الزينة والاحتفالات الشعبية.. إلخ.

وأَلّف أحمد أمين كتاباً في الموضوع جعله مُعجماً وسمّاه (قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصريّة) وضع فيه خلاصة ملاحظاته في الحياة المصريّة وكاد أن يستوفي المظاهر المهمّة في وقته (أَواسط القرن العشرين) من الطبائع والعادات الشعبية والتقاليد المختلفة عند مكوّنات الشعب في مصر؛ في المدن والقرى والأرياف، وعند المسلمين والأقباط واليهود.. إلخ.