أنت هنا

$4.99
الحماية القانونية لبرامج الحاسب الآلي
5
Average: 5 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2011

isbn:

978-9957-551-16-2
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

تتعدد أساليب الحماية القانونية للبرمجيات، ويستند كل أسلوب إلى واحدٍ من القوانين. وفي الواقع لا يمكن الاعتماد على طريقة واحدة لتحقيق الحماية القانونية الكاملة لبرنامج الحاسب الآلي، فهذه الطرق والأساليب تتكامل مع بعضها البعض، ويسدُّ كل واحدٍ منها ما قد يوجد من نقص في الأساليب الأخرى، ومن المفضل للحصول على الحماية القانونية الكاملة لبرمحيات الحاسب الآلي الاعتماد على جميع هذه الأساليب معاً.
نتناول في هذا الكتاب موضوع الحماية القانونية لبرامج الحاسب الآلي من خلال تناولنا لحمايتها عن طريق قواعد الملكية الفكرية "حق المؤلف". أما في الجزء الثاني، سنتناول بحول الله مسألة الحماية القانونية عن طريق العقود الواردة على برامج الحاسب الآلي " عقود البرمجيات".
بالنسبة لحماية البرنامج من خلال حقوق الملكية الفكرية، نجد أنها تعتبر من أسهل طرق الحماية وأقلها تكلفةً، وهي متعلقة بقوانين حماية الملكية الفكرية نظراً لطبيعة هذه البرمجيات وكونها من نتاج الفكر. فحق المؤلف يحمي جميع الأعمال ذات الطبيعة الأدبية والفنية، وقد نصت بعض الاتفاقيات الدولية كاتفاقية حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالتجارة، على أن برمجيات الحاسب الآلي تخضع للحماية بموجب "حق المؤلف" باعتبارها أعمالاً أدبية. ولا يحمي حق المؤلف نص البرنامج فقط، وإنما تشمل الحماية جميع الرسوم والتصاميم التي قد تكون مرافقةً له وتجميع وتنسيق المعلومات التي يتضمنها.