أنت هنا

$7.99
الشــرق الأوســط الجـديــد شمعون بيرس

الشــرق الأوســط الجـديــد شمعون بيرس

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-12696-4
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الشــرق الأوســط الجـديــد شمعون بيرس " ، تأليف : شمعون بيرس ، ترجمة: دار الجليل ، والذي صدر عن دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

كان ذلك في الساعات المتأخرة من ليل العشرين من آب 1993، حين وقع بقية المندوبين على الوثيقة النهائية التي دأبنا على صياغتها منذ أمد بعيد، ها نحن اخيرا قد بلغنا اتفاقا عربيا - إسرائيليا.

في تلك الليلة ايضا احتفلت بعيد ميلادي السبعين، في اوسلو، كان الظلام ما يزال مخيما في إسرائيل اما في النرويج فان الفجر الشمالي المبكر ينبلج من خلال الضباب.

ها نحن مجموعة صغيرة من الإسرائيليين والفلسطينيين والنرويجيين، نشترك في اشد اسرار الدبلوماسية كتمانا، سر سيؤدي الكشف الوشيك عنه إلى معطف فريد في تاريخ الشرق الاوسط.

وابتسم ابو علاء ممثل منظمة التحرير الفلسطينية ابتسامة دافئة بوجهي، وقال: ان هذه الاتفاقية هي هدية عيد ميلادك، "وخطر لي" يا لها من هدية فريدة لا متوقعة، بل يستعصى سبرها".

انني ابن جيل خسر عالما فراح يبني عالما آخر، لقد اسسنا دولة إسرائيل الحديثة وجددنا استقلال الشعب اليهودي في وطنه الغابر، الا اننا لم نستطع ان نبني عالما جديدا اكثر عدلا الا بعد ان تدمر عالمنا القديم، وخضنا رحلة طويلة مضنية - والعالم الجديد هو مكان يمكن لنا ان ندمج فيه مساعينا في سبيل الحرية القومية بتطلعاتنا إلى العدالة الاجتماعية ومما يثير الحزن، ان صياغة هذا العالم كانت تعني ايضا حروبا فظيعة، ومعاناة والاما، وقد بلغت المعاناة والالام حدا من الكبر اصاب الإسرائيليين والعرب بالعمى، وجعلنا عاجزين عن تغيير تصوراتنا "عنهم" أو عن انفسنا، على هذا النحو تضيع الفرص. لقد انغمسنا في مقاتلة بعضنا البعض انغماسا كبيرا منعنا من ادراك مدى مواصلة الزمان للتغيير.