أنت هنا

$9.99
الصراع الحضاري في الإبداع القصصي السعودي

الصراع الحضاري في الإبداع القصصي السعودي

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-603-00-7091-6
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الصراع الحضاري في الإبداع القصصي السعودي " ، تأليف د. أمل عبدالله البرزنجي ، والذي صدر عن منشورات الضفاف للنشر والتوزيع ، نقرأ من مقدمة الكتاب :

الصراع في اللغة مأخوذ من (صرع)، والتصارع هو التغالب والتجاذب بين شيئين.

والتحديد الدقيق للصراع يحيل على أنه "التدفق الحركي المتصاعد الذي يعمل على تجميع العناصر الدرامية المتفرقة والمتباعدة، فإذا هي تتقارب وتتشابك وبعد ذلك تصطرع، ثم تبلغ الذروة في العنف، ثم تنحدر إلى الحل.

ولا يمنع هذا التحديد من القول كذلك بأن الصراع عبارة عن "مناضلة بين قوتين متعارضتين، ينمو بمقتضى تصادمهما الحدث الدرامي".

وأهميته تنبع من أنه"يمثل العمود الفقري للبناء الدرامي"، وبوحي من هذا منحته الدكتورة (نهاد صليحة) ميزة كبرى حينما ذهبت إلى أن "أساس الدراما هو الصراع المباشر بين قوتين منفصلتين تماماً، إحداهما خيّرة تعمل لصالح الإنسان، والأخرى شريرة تعمل ضده".

وهكذا فإن للصراع أهمية بالغة في البناء الدرامي، وبدونه لا يتشكّل التفكير الدرامي، الذي يُغذي القصة أو الرواية لتؤديا دوريهما في تفسير الحياة من المنظور الفلسفي الخاص بالكاتب، والتعبير الدرامي قادر على تلخيص معظم القيم التعبيرية في الفنون اللغوية المختلفة؛ فلا ريب أن يعدّه (د. عز الدين إسماعيل) من أعلى صور التعبير الأدبـي.