أنت هنا

$3.99
العقلانية في الفكر العربي المعاصر

العقلانية في الفكر العربي المعاصر

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-9933-10-447-4
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " العقلانية في الفكر العربي المعاصر " ، تأليف د. غريغوار منصور مرشو و د. خوان أنطونيو باتشيكو ، من اصدار دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

في الحقيقة حينما يتبادر إلى ذهن الباحث التطرق إلى العقلانية في الفكر العربي المعاصر، يجد نفسه في مواجهة موضوع إشكالي شديد التعقيد والالتباس؛ نظراً لِما أُثير من حوله من سجالات وصراعات فكرية. أقول هذا لأن معظم المفكرين العرب؛ المعرِّفين والمبشرين بالمذاهب الفكرية والعلمية الغربية،باتوا لا يقرّون بوجود العقل والعقلانية في الثقافات المحلية إلاّ بمقدار ما يكون لها أمثلة تحاكيها بالتمام والكمال في التراث الغربي، وإلاّ حُكم عليها باللاعقلانية لطغيان العقل البياني على العقل البرهاني، وإلاّ زجَّ هذا التراث في مزبلة التاريخ لكونه يُشكّل عقبة كأداء أمام مسار عجلة التطور والتقدم. وذلك ابتداء مما اصطلح على تسميته بـ (عصر النهضة والإصلاح)، وانتهاء بلبوس حداثة مسبقة الصنع ومحكومة بمنطق النظام الرسمي الغربي المؤسس وشروطه وقوانينه، وما يحمله من صور منمطة عن الشعوب المختلفة عن معاييره ومقاييسه.

بموجب هذا المنظور حُوِّلت الثقافة إلى مجرد كم ومرادفة للقراءة والكتابة، ومعرفتنا بها أصبحت، من خلال الأفكار التي نرسِّخها، هائمة فوق الواقع. أما الواقع المعيش فظل يحتاج إلى عقل فعّال، يغوص فيه بالتحليل والتشخيص للأهواء الذاتية والقوانين الموضوعية التي تحكمه.