أنت هنا

$7.99
 المثلث الإيراني - الكتاب الثاني - دراما العلاقات الإيرانية الإسرائيلية الأمريكية

المثلث الإيراني - الكتاب الثاني - دراما العلاقات الإيرانية الإسرائيلية الأمريكية

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-415-31-0
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "  المثلث الإيراني - الكتاب الثاني - دراما العلاقات الإيرانية الإسرائيلية الأمريكية " ، تأليف :شموئيل سيجف ، ترجمة:غازي السعدي ، والذي صدر عن دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

رجلان، بشعر فضي، سارا ببطء، في بهو وزارة الدفاع في تل أبيب، وبرفقة رجل الاعمال الإسرائيلي يعقوب نمرودي توجها إلى مكتب وزير الدفاع ارئيل شارون.

أحدهما، الجنرال سعيد رضواني، سبق أن زار إسرائيل عندما كان نائبا لرئيس هيئة الاركان العامة في الجيش الإيراني. أما الثاني فقد زار هو ايضا إسرائيل وتعرف على كثرين من قادة الجيش الإسرائيلي الذين زاروا طهران ابان عهد الشاه.

لقد جاء الجنرالان الإيرانيان السابقان إلى إسرائيل في نهاية ايلول ١٩٨٢، في أوج حرب لبنان وبعد بضعة ايام من حدوث المذبحة التي ارتكبتها ‌«القوات المسيحية‌» في مخيمي اللاجئين الفلسطينيين صبرا وشاتيلا في جنوب بيروت.

لقد وصل الاثنان كمبعوثين سريين للملك المنفي كورش رضا، وطلبا مساعدة إسرائيل في الاطاحة بنظام حكم آية الله روح الله الخميني زعيم الجمهورية الاسلامية الإيرانية. سأل الجنرال رضواني، وزير الدفاع ارئيل شارون: ‌«نستطيع جمع ملياري دولار، نحن بحاجة إلى اسلحة، وفي مرحلة لاحقة - ربما إلى مدربين، هل أنتم على استعداد لمساعدتنا؟‌».

‌«سيتم نقل الاسلحة من إسرائيل إلى السودان، والرئيس جعفر النميري على استعداد لأن يضع تحت تصرفنا قاعدة خاصة لتخزبن الاسلحة ولاعداد الاشخاص الذين سيشتركون في الانقلاب‌».