أنت هنا

$5.99
بناء المهارات اللغوية في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات الاردنية الرسمية
0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-597-52-7
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " بناء المهارات اللغوية في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات الاردنية الرسمية " ، تأليف : د. طلال عبدالله المراشدة ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع . ومما جاء في مقدمة الكتاب :

     هدفت الدراسة إلى تحديد البيانات العامة المتضمنة في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات الرسمية : الأردنية ، واليرموك ، وآل البيت ، وتشمل          ( عدد الوحدات الدراسية ، وطريقة عرضها ) ، و الكشف عما تضمنته هذه الكتب من مهارات  لغوية ، وهل كانت كافية للوصول بالدارسين إلى توظيفها في حياتهم اليومية والتواصل مع الآخرين من أبناء اللغة ؟ و كيفية تناول الكتب المهارات اللغوية.

انسجاما مع طبيعة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية.

تكون مجتمع الدراسة من كتب اللغة العربية الصادرة عن مراكز تدرس اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات الرسمية ، و تكونت عينة الدراسة من كتب اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات الرسمية : الأردنية ، واليرموك ، وآل البيت للعام الدراسي 2006/2007م والبالغ عددها ثلاثة عشر كتابا ، وهي نفسها مجتمع الدراسة .

تم استخراج المتوسطات الحسابية والنسبة المئوية لكل فقرة من فقرات الاستبانة وتناولها بالمناقشة  .

أظهرت النتائج أن عدد الوحدات الدراسية المتضمنة في هذه الكتب للوصول بالدارس إلى الكفاية اللغوية للتواصل مع الآخرين كان مناسبا ، كما أظهرت النتائج أن مؤلفي الكتب أثناء عرضهم المهارات اللغوية الأربع التزموا ، بشكل عام ، المعايير الموضوعة في عين الاعتبار قبل البدء بتأليف كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ،

كما أظهرت النتائج أن بعض جزئيات المهارات اللغوية حصلت على نسبة ( 60 % ) فأقل وبمتوسط حسابي ( 3.00 ) أي أنها حصلت على درجة ( متوسط ) فما دون . ومجموع هذه الجزئيات ( 18 ) فقرة من مجموع فقرات أداة الدراسة البالغ ( 70 ) أي بنسبة ( 25 % ) تقريبا وهذا مؤشر إلى حاجة الكتب التي تدرس للناطقين بغير اللغة العربية في الجامعات الرسمية : الأردنية ، واليرموك ، و آل البيت إلى اهتمام مؤلفي هذه الكتب بهذه النواحي عند إعادة طباعة أو تأليف الكتب مرة ثانية.

وأظهرت النتائج أيضا أن الكتب استخدمت عدة طرق في عرض المهارات اللغوية الأربع وهي : الطريقة الكلية ، والطريقة الجزئية ، والطريقة السمعية الشفوية ، و الطريقة المباشرة ، و طريقة الترجمة