أنت هنا

جمال الدين ابو زكريا الحنبلي

من هو جمال الدين ابو زكريا الحنبلي

جمال الدين أبو زكريا الصرصري.(588-656 هـ) الشيخ الإمام العلامة البارع الشاعر المادح الحنبلي الإمام في اللغة والفقه والسنة والزهد والتصوف.

نسب جمال الدين الحنبلي

يحيى بن يوسف بن يحيى بن منصور بن المعمر بن عبد السلام
نسبة " لصرصر " وهي قرية على فرسخين من بغداد تعرف بصرصر الدين

شعر جمال الدين الحنبلي

ينظم على البديهة سريعا أشياء حسنة فصيحة بليغة، وقد نظم الكافي للشيخ ابن قدامة، ومختصر الخرقي، وأما مدائحه في رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقال : إنها تبلغ عشرين مجلدا.معظم شعره في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وديوانه في ذلك معروف غير منكور.

 سيرة جمال الدين الحنبلي

صحب الشيخ علي بن إدريس تلميذ الشيخ عبد القادر، وكان ذكيا يتوقد ،علم من اعلام الإسلام، كان ضريرا، وكان أديبا شاعرا ويلقب بـ " جمال الدين ". اشتهر بمدائحه للنبي صلى الله عليه وسلم وله ديوان كان سائرا بين الناس، حتى قيل عنه حسان وقته، ولم يشتهر عنه أنه مدح أحدا قط من المخلوقين من بني آدم إلا الأنبياء
قال ابن القيم في وصفه في كتابه ((اجتماع الجيوش الإسلامية)) (ص200) : حسان السنة في وقته المتفق على قبوله الذي سار شعرة مسيرة الشمس في الآفاق واتفق على قبوله الخاص والعام أي اتفاق ولم يزل ينشد في المجامع العظام ولا ينكر عليه أحد من أهل الإسلام يحيى بن يوسف بن يحيى بن منصور الصرصري الأنصاري الإمام في اللغة والفقه والسنة والزهد والتصوف.

 أعمال جمال الدين الحنبلي الأدبية 

  -  ديوان الصرصرى
  -  معارج الأنوار في سيرة النبي المختار
  -  نونية الصرصري
  -  قصيدة في مدح النبى وسلامه عليه. جمال الدين الصرصرى.
  -  المختار من نظم الشيخ يحيى / يحيى بن يوسف الصرصرى.
  -  الدرة اليتيمة والمحجة المستقيمة
  -  منظومة في قصة يوسف
  -  مختصر الكافي