أنت هنا

$8.99
حاشية العلامة المحقق الأديب بدر الدين الدماميني على مغني اللبيب

حاشية العلامة المحقق الأديب بدر الدين الدماميني على مغني اللبيب

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-9957-594-30-5
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " حاشية العلامة المحقق الأديب بدر الدين الدماميني على مغني اللبيب " ، تأليف : نوال إبراهيم محمد ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع . ومما جاء في مقدمة الكتاب :

هدف هذا البحث لدراسة النحو العربي كمدخل لدراسة كتاب الله العزيز ، والتعٌّرف علي معانيه كما هدف للتحقيق والدراسة لحاشية بدر الدين الدماميني على مغني اللبيب (الحروف المفردة) وهي الهمزة ، الباء ، التاء، الكاف ، اللام ، النون،  الهاء ، الواو ، الألف الساكنة ، ولم يذكر الدماميني الميم المفردة ولا الياء المفردة .

اتبعت فيه المنهج الوصفيِ التحليِليِ لتحليِل الحاشية واستعنت بالمنهج التاريخي لتتبع الشواهد والأصول المعينة في تحقيق هدف البحث .

تناولت المتن لمغني اللبيب وسيرة ابن هشام الأنصاري كمدخل لدراسته موضحة اسمه ونسبه وشيوخه وتلاميذه وصفاته والمصادر التي استقى منها علمه ، ومكانته العلمية ثم تناولت مصنفاته وصفاته ومؤلفاته الكثيرة والتي منها: الجامع الصغير في النحو ، شذور الذهب ، ثم أوردت شٌرِّاح المغني ومن ذلك شرح الدماميني على المغني ، شرح تقى الدين الشمنيُِِ ، وأخيراً أشرت إلي تبويب هيكل مغني اللبيب .

وقد أوردت بعد ابن هشام (671-827هـ) السرد التاريخي لسيرة البدر الدماميني وحاشيته، عصره الذي عاش فيه من خلال الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، والحياة الأدبية والفكرية، ونماذج لمناظراته العلمية  ومواهبه الشعرية ، وذلك من خلال مقاطع شعرية غلبت عليها أساليب البديع والتورية والجناس، ثم عرضت الحاشية التي حوت تحفة الغريب بشرح مغني اللبيب ، فذكرت مراحل التأليف والغرض منه . وقد قام بتنقيح نسخ المخطوطة بتخريج آياتها القرآنية ، وأحاديثها النبوية ، وترجمة للعلماء الذين ذكرهم الدماميني في حاشيته، وتخريج للأبيات الشعرية ...

ومن أهم ما توصلت إليه من نتائج لهذه الدراسة التزام ابن هشام الأنصاري في مغنيه بشعراء عصر الاحتجاج وتبعه ذلك الدماميني كما وافق الدماميني ابن هشام في آرائه في مواقف نحوية واعتراضه في مواقف اخر .

ولقد اختلفت نسخ المخطوطات باختلاف أماكن تواجدها، والزمن الذي ألفت فيه والمناسبة التي من أجلها ألف فيها .