أنت هنا

$5.99
دور المؤسسة العسكرية في النظام السياسي الاسرائيلي

دور المؤسسة العسكرية في النظام السياسي الاسرائيلي

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2016

isbn:

978-955-038-4001-7
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " دور المؤسسة العسكرية في النظام السياسي الاسرائيلي " ، تأليف:محمد ارمين كربيت ،  من اصدار دار الجندي للنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

يُقصد بالمؤسسة العسكرية؛ بأنها مجموعة القوات المسلحة النظامية وشبه العسكرية مثل الشرطة، واجهزة الامن والمخابرات، وقوات الحدود، كما تضم المؤسسة العسكرية؛ قيادات، ودوائر عليا، ووسطية، ومديريات، وآمريات، ومؤسسات تابعة لها، كالمراكز، والمعاهد، والكليات، والجامعات العسكرية المتنوعة. كما تشمل مصانع ومنشآت ودوائر ارتباط متشعبة، قد تكون عسكرية، أو لها علاقة بالمؤسسة العسكرية.

إن المؤسسة العسكرية، يمكن عدّها أحد الأركان الاساسية لأي نظام سياسي، شأنها في ذلك شأن المؤسسات الأخرى، التي يستلزم وجودها في إطار الدولة.

وبقدر تعلق الأمر بموضوع الدراسة، فأن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية لم تكن نتاج من نتاجات تطور الدولة ومؤسساتها، وإنما سبقت وجود الدولة؛ بل كانت حجر الاساس في تنفيذ المشروع الصهيوني( (* الذي يهدف إلى إقامة دولة لليهود في فلسطين عبر جمع يهود العالم فيها.

وحاول اليهود استغلال ما يرونه من تعرضهم للظلم والاضطهاد في اوروبا خصوصاً، مثلما استغل (ثيودور هرتزل)، مؤسس المشروع الصهيوني، حادثة محاكمة الفريد درايفوس، واعدامه، وغيرها من الحوادث الاجتماعية والسياسية،