أنت هنا

د. أحمد إسماعيل النعيمي

حياة الكاتب :

أحمد إسماعيل محمد النعيمي – بغداد 1951.

أولاً: السيرة العلمية:

-       البكالوريوس: كلية الآداب – جامعة بغداد 1974-1975 بدرجة جيد جداً.

-       الماجستير: كلية الآداب – الجامعة المستنصر ية -1985 عن رسالته ((القبيلة في الشعر العربي قبل الإسلام)) بامتياز. المنشورة كتاباً عن دار الضياء –عمان – الأردن 2007.

-       الكتوراه: كلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد1991 عن اطروحته ((الأسطورة في الشعر العربي قبل الإسلام)) المنشورة كتابا عن دار سينا – القاهرة / مصر 1995، ونشرت الدار نفسها الطبعة الثانية 1998، وأعادت دار الشؤون الثقافية – بغداد  - العراق نشرها عام 2006.

ثانياً: الأنشطة البحثية والتدريسية:

-       كتاب الشعر الجاهلي منطلقاته الفكرية وآفاقه الابداعية – الدار العربية للموسوعات – بيروت – لبنان - 2010.

-       فضاء الإبداع الشعري – دار العصماء – دمشق – سوريا 2010.

-       نشر أكثر من عشرين بحثاً أكاديميا في بعض المجلات العراقية والعربية ومجاميع اللغة العربية في سوريا والسعودية ومصر والإمارات العربية، مع نشره أكثر من مئة مقالة في الشعر والنقد، وعروض تحليلية للمجاميع الشعرية والقصصية المعاصرة، فضلاً عن عروض وتقويم لطائفة من الدراسات الحديثة لعدد من أعلام الباحثين في الصفحات الثقافية لبعض الصحف والمجلات العراقية.

وأشرف على عدد منالرسائل والأطاريح الجامعية مع رئاسة وعضوية لجان مناقشات لطائفة منها، ومشاركته فيي فعاليات الندوات والمؤتمرات العلمية داخل العراق وخارجه، مع إلقائه محاضرات في بعض كليات العاصمة بغداد.

-       مارس التعليم الجامعي منذ عام 1986 في كلية التربية للبنات – جامعة بغداد وحصل على مرتبة الأستاذية عام 2000، وما زال حتى الآن فيها أستاذاً للآداب القديم ونقده.