أنت هنا

د. جمال الدين فالح الكيلاني

حياة الكاتب د. جمال الدين فالح الكيلاني

تاريخ الميلاد: 1972م

د. جمال الدين فالح الكيلاني، مؤرخ وباحث عراقي، من مواليد محافظة ديالى – قضاء بلدروز 1972، نشأ وترعرع في قضاء الخالص، وفيه أكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ومنذ طفولته أولع بحب التاريخ، وقراءة الكتب المتنوعة ،تأثر بوالده الأستاذ فالح الحجية الكيلاني –الأديب والشاعر، وأخذ عنه حب الأدب والمعرفة وتذوق الشعر، وبحكم نشأته في الخالص وعلاقة القرابة التي تربطه بالعلامة سالم عبود الالوسي، تعرف بالعلامة مصطفى جواد وتراثه، واهتم منذ بواكير حياته العلمية بالتراث القادري والذي بات تخصصه الدقيق، ويعد نفسه من تلاميذ الأستاذ الدكتور عماد عبد السلام رؤوف ومدرسته التاريخية، مارس التدريس في التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي، كما حاضر في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية واتحاد المؤرخين العرب وجامعات الموصل والقادسية والبصرة وواسط.
حصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ من كلية التربية -ابن رشد -جامعة بغداد. كما نال شهادة (دبلوم) في اللغة الإنكليزية من معهد المعلمين، وأكمل دراسته وحصل على شهادة (دكتوراه) فلسفة في التاريخ الإسلامي من جامعة سانت كلمنتس العالمية "تركيا"، ولحبه التاريخ والدراسات التاريخية انتمى إلى" معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا التابع لاتحاد المؤرخين العرب ببغداد "، وحصل على شهادة ماجستير آداب في التاريخ والحضارة العربية الإسلامية. حصل على لقب "باحث علمي" من مركز دراسات التاريخ والوثائق والمخطوطات سنة 1998.

مؤلفاته:

لديه العديد من البحوث والدراسات والكتب المنشورة. أشهرها كتابه "جغرافية الباز الأشهب: قراءة ثانية في سيرة الشيخ عبد القادر الكيلاني وتحقيق محل ولادته وفق منهج البحث العلمي "دراسة تاريخية" مراجعة وتقديم الدكتور عماد عبد السلام رؤوف ، طبع المغرب ، والكتاب أثار نقاشا كبيرا بين صفوف المثقفين والباحثين وذلك كون الكتاب نفى ولادة الأمام الجيلاني في الطبرستان وقال أنه مولود في جيلان العراق قرب المدائن ، وطبعا أنقسم المهتمين بين مؤيدين ورافضين ، مما جعل للكتاب شهرة واسعة".
كتبه المنشورة :
كتاب الإمام عبد القادر الجيلاني -تفسير جديد مراجعة الأستاذ الشاعر فالح الحجية الكيلاني ،مكتبة المصطفى، القاهرة ،2009.
كتاب الشيخ عبد القادر الكيلاني رؤية تاريخية معاصرة تقديم الدكتور عماد عبد السلام رؤوف ،مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي – بغداد 2011. وهو بالاصل رسالة باشراف الدكتورة لقاء الطائي والدكتور رؤوف وكتاب " بهجة الأسرار ومعدن الأنوار للشطنوفي، دراسة وتحقيق " ،تقديم الدكتور حسين أمين شيخ المؤرخين –نشر على نفقة السيد احمد الكيلاني ،الجزائر2011.
كتاب " التاريخ الإسلامي رؤية معاصرة" ،مراجعة الدكتور حسين علي محفوظ ،دار المعرفة 2009.
كتاب " تنقيحات دراسة تحليلية لنسب الإمام عبد القادر الجيلاني"، مراجعة الدكتور عبد القادر المعاضيدي (نشر محدود) منه نسخة محفوظة في المكتبة القادرية 1996.
كتاب" دراسات في التاريخ الأوربي"، تقديم الدكتور كمال مظهر احمد ،القاهرة ،2010.
من بحوثه ودراساته :
عرض كتاب الإمام عبد القادر الجيلاني - تفسير جديد في مجلة فكر حر 2009.
عرض مخطوطة مهجة البهجة ومحجة اللهجة (كتاب) منشورة في جريدة الصباح 2005.