أنت هنا

د. عيسى بلاطة

حياة الكاتب د. عيسى بلاطة

ولد الناقد عيسى يوسف بلاطة في القدس بفلسطين عام 1929م. تلقى علومه الابتدائية والثانوية في مدرسة دي لاسال في القدس وانتقل إلى إنكلترا حيث دخل جامعة لندن وحصل على دكتوراه في الأدب العربي سنة 1969م.
علّم الأدب العربي في بعض ثانويات القدس ورام الله بفلسطين وعمل موظفاً في حكومة فلسطين ثم في بنك باركليز ثم هاجر إلى الولايات المتحدة سنة 1968 وعيّن أستاذاً للدراسات العربية والإسلامية في معهد هارتفورد بكونتيكت بالولايات المتحدة بين 1968و1975، انتقل بعدها إلى جامعة ماغيل في مونتريال بكندا حيث علّم الأدب العربي واللغة العربية في معهد الدراسات الإسلامية التابع لهذه الجامعة. رئِس تحرير مجلة "العربية" بدءاً من 1978 وأصبح عضواً في لجنة تحرير "العالم العربي" بجامعة كامبريدج الأميركية منذ 1981.
ركز عيسى بلاطة في كتبه الصادرة بالعربية والإنكليزية وفي مقالاته على الأدب العربي الحديث. وكانت رسالته لنيل الدكتوراه عن الشاعر العراقي بدر شاكر السياب " رواد الشعر العربي" والتي ظهرت لاحقاً في كتاب.
يقول بلاطة إن العرب اليوم على"مفترق طرق فاصل في مواجهة الحضارة الحديثة، إذ عليهم أن يدخلوا عالم الحداثة مع المحافظة على العناصر الحية الناطقة من تراثهم العظيم وعلى إصالتهم وخصوصيتهم في الإبداع". ولكنه ينفي عليهم انبهارهم أمام الحداثة مما يشدهم إلى الانغلاق على أنفسهم. ويضيف "أن العرب في حاجة إلى جرأة في جميع مظاهر الحياة كجرأتهم التي ظهرت في شعرهم الحديث الذي حطموا فيه بعض القيم وحافظوا على بعض آخر وخلقوا شعراً جديداً فيه ملامح وجههم المتشوق للحداثة".

مؤلفاته:

بالعربية:
"الرومنطيقية ومعالمها في الشعر العربي الحديث 1960
بدر شاكر السياب: حياته وشعره 1971"
وبالإنكليزية
كتاب "شعراء عرب معاصرون 1950-1975 نشر في لندن عام 1976
كتاب "نظرات نقدية على الأدب العربي الحديث" نشر في واشنطون سنة 1980.
كما ترجم إلى الإنكليزية كتاب أحمد أمين "حياتي" مع مقدمة دراسية ونشر الكتاب في هولندا سنة 1978.