أنت هنا

د. محمد حافظ الشريدة

حياة الكاتب :

 من مواليد طوباس – محافظة نابلس- عام 1953م.

 درس في رياض الصالحين بمدينة طولكرم - حيث كان والده يعمل تاجرا فيها، وأنهى نصف المرحلة الابتدائية بمدرسة عمر بن العزيز بطولكرم. وأكمل المرحلة الابتدائية والإعدادية في مدرسة طوباس الثانوية. والتحق بثانوية نابلس الشرعية ـ المعهد الديني سابقا - عام 1969م.

 التحق بكلية الشريعة في الجامعة الأردنية بعمان، واشترك في تحرير (مجلة المنار) التي أصدرها طلبة الكلية، وعمل خطيبا للجمعة في بعض مساجد العاصمة – عمان –بمكافأة رمزية من دائرة الأوقاف.

حصل على إجازة التجويد القرآن الكريم من المجلس الإسلامية في القدس، وذلك من مركز تعليم وتجويد القرآن الكريم في مخيم الآمعري القريب من مدينة رام لله.

 التحق بجامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة عام 1977م، وتخصص في العقيدة والفرق والمذاهب المعاصرة وكانت أطروحة الماجستير بعنوان : (الإيمان ومبطلاته) بإشراف العلامة الدكتور راشد بن راجح الشريف.

 أكمل مرحلة الدكتوراة في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وكانت رسالة الدكتوراة بعنوان : (العقيدة الإسلامية أساس التربية) بإشراف العلامة الأستاذ قطب.

 حصل من جامعتي الملك عبد العزيز وأم القرى على ثلاث شهادات شكر وتقدير في : الشعر، وشهادة في القراءة الحر، وشهادة في التلاوة والتجويد وشهادة في البحوث الإسلامية.

 عمل بجامعة النجاح الوطنية – قسم الشريعة الإسلامية – منذ عام (1983م) وحتى الآن (2010م)، وعمل محاضرا غير متفرغ في جامعة الخليل، والجامعة الإسلامية بغزة، ولية الدعوة والعلوم الإنسانية بأم الفحم، وجامعة القدس المفتوحة بطولكرم.

 زار عشرين ولاية في أمريكا، وأعطى محاضرات في المراكز الإسلامية فيها، وحضر مؤتمر (فلسطين الوعد الحق) الذي عقد في ولاية نيوجرسي بأمريكا عام 1991م.

ممنوع من السفر من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ عشر سنوات! ولم يتمكن من تلبية دعوة الحكومة الأردنية له لحضور حفل الاحتفال الرسمي الكبير في عمان بترميم قبة الصخرة المشرفة عام 1991م. ولم يتمكن كذلك من تلبية دعوة المؤتمر العالمي حول الطائفة السامرية المنعقد بفنلنده عام 1999م.

 زار الكويت عام 1990م بدعوه من جمعية احياء التراث الإسلامي وجمعية المناصرة الخيرية لدعم الشعب الفلسطينى

 له باع طويل في علاج الأمراض النفسية والسحر والحسد.