أنت هنا

$4.99
رحلة ابن جبير

رحلة ابن جبير

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2015

isbn:

978-9957-585-358
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " رحلة ابن جبير " ، تأليف نهلة الشقران ، والذي صدر عن دار الآن ناشرون وموزعون .ومما جاء في مقدمة الكتاب .

طالما جذبني أدب الرحلات، ونقلني إلى عوالم شتَّى، قد أستطيع تخيُّل بعضها، وقد يعجز خيالي أمام بعضها الآخر، وكثيراً ما تساءلتُ: هل لهذا الأدب لغة خاصة وطرائق تعبيرٍ مميزة؟! هل يختلف الرحّالة في أساليبهم الكتابية؟! وهل تطبع الرحلة صاحبها بطابع لغوي خاص؟ مِن هنا كان انطلاقي في البحث عن قيمة هذا الأدب اللغوية، وما يتضمّنه من أساليب تعكس شخصية الرحّالة. إذ درَس الباحثون أدب الرحلات من جوانبه السياسية والاجتماعية والجغرافية والدينية، لكنهم أغفلوه من الجوانب اللغوية، ولم يتنبّهوا إلى ذلك إلا في فترة متأخِّرة كان التركيز فيها على أدب الرحلات الحديث والمعاصر.

كان اختياري لرحلة ابن جبير الزاهد الورع -كما يصفه المترجِمون- إعجاباً بشخصيته. ثم تتبعتُ أسلوبه اللُّغوي الذي يصف فيه ما شاهدَ من مسمَّيات؛ فدرستُ الجملَتين: الفعلية والاسمية عنده. ثم درستُ تراكيب متكرِّرة عنده كالتراكيب الدالة على التعجُّب والتراكيب الدالة على الدعاء والتراكيب الدالة على العدد، ثم وضعتُ معجماً صغيراً خاصاً بمفردات ابن جبير في رحلته.

انصبَّ أكثر اهتمام الدراسات السابقة على عرض مضامين الرحلة؛ لما تمثله من مصدر غني للمتخصصين في التاريخ والجغرافية، فقد نشر «حسين نصار» سنة 1963م بحثاً في مجلة «تراث الإنسانية» المجلد الثالث، بعنوان: «رحلة ابن جبير» تحدَّث فيه عن حياته وشعره، ثم عرَض لمضامين الرحلة، وكان كلامه مشابهاً للمقدمة التي وضعَها لتحقيق الرحلة، ثم جاءت دراسة قصيرة لـ«عثمان موافي» عام 1973م بعنوان «لون من أدب الرحلات» تحدَّث فيها عن عموميات حياة ابن جبير، وأشار فيها إلى شعره ثم مضامين الرحلة. وفي عام 1976م نشـر «عبد القدوس الأنصاري» دراسةً بعنوان «مع ابن جبير في رحلته» كانت عبارة عن تلخيص للرحلة على طولها.

وفي عام 1982م أصدرت مجلة «البحوث التاريخية» السنة (4) العدد (2) دراسةً لـ«أمين الطيبي» بعنوان «المصطلحات البحرية والمعلومات الملاحية في رحلة ابن جبير»، عرض الكاتب فيها ما ذكره ابن جبير عن البحرين الأحمر والمتوسط. ونشر «أحمد الشتيوي» في عام 1987م دراسةً في «حوليات الجامعة التونسية» العدد (26) بعنوان «مواقف ابن جبير السياسية من خلال رحلته» أشار فيها إلى مواقفه من بعض الحكام. وفي عام 1989م كتب «فلاح شاكر أسود» دراسةً بعنوان «ابن جبير في رحلته» في مجلة «المورد» المجلد (18) العدد (4)، قصَرَ اهتمامه فيها على بعض الجوانب الجغرافية في الرحلة.

وفي عام 1992م نوقشت رسالة ماجستير لـ«قاسم أحمد عبد العزيز» في جامعة اليرموك، تحدَّث فيها عن حياة ابن جبير وثقافته، ودرسَ رحلته من حيث قيمتها الجغرافية والتاريخية، وأفرد باباً تحدَّث فيه عن لغته وأسلوبه بشكل عام، وتحدَّث أيضاً عن شعره عارضاً نماذج من ذلك.