أنت هنا

سيد ابو بكر

من هو سيد ابو بكر

سيد أبو بكر العدني بن عبد الله العيدروس (1447-1508) عالم ديني صوفي حضرمي عربي وشاعر عامي. أمضى أبو بكر معظم حياته في عدن حيث كان يحظى باحترام كبير بسبب إسهاماته المجتمعية لرفاه سكان المدينة. بعد وفاته في 1508 نعاه سكان المدينة وبعدها تم تبجيله باعتباره أحد أولياء الله الصالحين.

حياة ابو بكر

ولد أبو بكر في تريم في 1447.في شبابه درس أبو بكر تعاليم أبو حامد الغزالي وفي مرحلة شبابه المبكر تم إرساله إلى عدن للقيام بواجبات التبشير هناك. أبو بكر أشرف على بناء المسجد في المدينة ومدرسته الصوفية واستقر فيما بعد في المدينة. ومع ذلك قام برحلات عودة بعض الأحيان لعائلته في تريم للاشراف على الوقف النقدي الذي يقدمه التجار في المنطقة.
في نهاية المطاف أصبح أبو بكر زعيم ديني على عدن. يحظى باحترام كبير من قبل سكان المدينة الذين وصفوه بأنه رجل رائعة وطيب جدا مع احساس ممتاز بالعدالة. أبو بكر محترم أيضا من قبل أعضاء الجالية اليهودية المحلية الذين قدموا ملجأ لليهود الذين يعانون من التحرش في بعض الأحيان من قطاع الطرق الصحراويين.سافر أبو بكر أيضا إلى هرار بعد استقراره في عدن وللتبشير بالطريقة القادرية بين المواطنين الإثيوبيين.

مؤلفات ابو بكر

على الأقل ثلاثة كتب عربية وهي تاريخ النجم الغازي، كرامات الأولياء، واصطفاء الصفوة للقهوة ذكرت دور أبو بكر في تقديم القهوة إلى منطقة حضرموت. وفقا لتاريخ النجم الغازي أعجب أبو بكر التحفيز القوي من فاكهة القهوة بعد أن أكل من شجرة القهوة خلال جولاته. أثنى أبو بكر على تأثير ثمرة البن وقدمها لتلاميذه. المصدران الآخران ذكرا ولع أبو بكر بالقهوة وتقديم القهوة العربية إلى المناطق الجنوبية.

وفاة ابو بكر

توفي أبو بكر في 1508 (على الرغم من أن بعض المصادر تشير إلى أنه توفي في 1503) وقد نعاه الكثير من العدنيين. نشر سكان المدينة نسخ من نعيات ذكرى حياة أبي بكر، وسرد لمسقط رأس أبو بكر، كما نشرت تريم. منذ ذلك الحين يزور قبره الآلاف من المريدين كل عام الذين يواصلون احترامهم.