أنت هنا

$8.99
 شخصيات صهيونية (5)  آباء الحركة الصهيونية

شخصيات صهيونية (5) آباء الحركة الصهيونية

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2015

isbn:

978-9957-415-26-6
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "  شخصيات صهيونية (5)  آباء الحركة الصهيونية " ، ترجمة: عبد الكريم سليم النقيب ، والذي صدر عن دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

قال «ابراهيم غايفر» زعيم الحركة الإصلاحية في ألمانيا تعقيباً على المذبحة التي تعرض لها اليهود في دمشق عام 1840: «بالنسبة لي فإنه أكثر اهمية ان يستطيع اليهود العمل كصيادلة أو رجال قانون في روسيا البيضاء من إنقاذ جميع اليهود في آسيا وأفريقيا الذين أشعر بالتعاطف معهم كإنسان» .

وبعد ذلك بعدة عقود وبالتحديد عام 1896 كتب هرتسل في كتابه «دولة اليهود» : «إننا شعب» فالعدو يجعل منا ذلك رغماً عنا مثلما حدث في الماضي دائماً، والحقيقة أننا نمتلك القوة لبناء دولة وحتى دولة نموذجية، ولدينا كافة الطاقات البشرية والمادية اللازمة، و لايمكن اعتبار هذا التناقص الدراماتيكي بين المنهجين تطوراً تاريخياً لأن كليهما بقيا جنباً إلى جنب.

فالول يرى في الاندماج بالمجتمع الحل لمشكلة الفرد اليهودي والثاني يرى المسؤولية المتبادلة، التي توحد بين الأفراد وكوننا شعب، وإقامة الدولة اليهودية الحل لمشكلة اليهود.

وكان هرتسل السياسي الأول للشعب اليهودي في تاريخه المعاصر، فهو أول من أخرج المشكلة اليهودية من غطار النقاش اليهودي الداخلي وفرضها على الوعي العالمي ونجح في تحويلها إلى عامل سياسي.