أنت هنا

$8.99
شخصيات صهيونية (7)  بن غوريون والعرب

شخصيات صهيونية (7) بن غوريون والعرب

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2015

isbn:

978-9957-415-18-1
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " شخصيات صهيونية (7)  بن غوريون والعرب " ، ترجمة:غازي السعدي ، والذي صدر عن دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

ولد دافيد بن غوريون في فلونسك في عيد العرش لعام ١٨٨٦، ووصف نفسه كصهيوني منذ ولادته. وفي الثالثة من عمره بدأ يتعلم اللغة العبرية، وبدأ يقرأ العبرية في الخامسة من عمره. في ذلك الوقت استمع من والده إلى الحديث عن «أرض إسرائيل‌».

في يوم السبت، قبل عيد الفصح، في عام ١٨٩٨ تليت في بيت والده علانية كراسة الدعاية التي كتبها شلوم عليخم بعنوان «لماذا يحتاج اليهود الأرض‌»؟. هكذا تعلم بن غوريون من والده حب ثلاثة أشياء هي: حب اللغة العبرية، وحب التناخ، وحب «أرض إسرائيل‌»، والثلاثة تشكل حبا واحداً هو: - حب صهيون -. وحسب هذا المنطق، فهوصهيوني منذ الطفولة.

عندما كان في الرابعة عشرة من عمره أسس مع اثنين من رفاقه في كانون أول ١٩٠٠ رابطة الشبيبة «عيزرا‌». كان لها هدفان: تعليم العبرية لابناء الشبيبة في فلونسك، والهجرة إلى «أرض إسرائيل». وبعد احداث كيشينيف في عيد الفصح عام 1903، هب شباب «عيزرا» لجمع التبرعات من أجل العائلات المنكوبة. وهكذا شكلت ضائقة اليهود في روسيا، أحد الاسباب المرافقة لحب صهيون، والشوق إلى «أرض الاجداد» الذي نقل اليه جيلا بعد جيل، ولاعادة قيام ممالك إسرائيل في «أرضه‌»،التي بدأت تتملكه هو ورفاقه من الشبيبة بعد ظهور هرتسل،و صدور كتابه «دولة اليهود‌».