أنت هنا

عادل سعيد بشتاوي

عادل سعيد بشتاوي

من هو عادل سعيد بشتاوي

ولد عادل سعيد بشتاوي في الناصرة (فلسطين) عام 1945 وعاش وعمل في بيروت ودمشق ودبي وباريس وفاليتا وأبو ظبي ولندن. تخرج من جامعة دمشق حيث درس الأدب الانكليزي،كما درس فقه اللغة في إحدى الجامعات اللندنية لمدة سنة، والتحق بعدد من الدورات الصحافية أو الخاصة بتقنية المعلومات.                        
عمل الكاتب بداية في عدد من وسائل الاعلام العربية والدولية المقروءة والمرئية وكاتبها باللغتيين العربية والانكليزية من دمشق ودبي ولندن. أجرى مقابلات صحافية وتلفزيونية مع عدد من السياسيين الدوليين مثل السيدة أنديرا غاندي رئيسة وزراء الهند ومارغريت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا وبرونو كرايسكي مستشار النمسا، والرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق ورئيس الوزراء الباكستاني محمد خان جونيجو ومهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا وغيرهم في الخليج وخارجه إلى جانب مئات المقابلات والتحقيقات السياسية والاقتصادية والتاريخية.    

حياة عادل بشتاوي العملية

شغل بشتاوي منصب مدير التحرير المركزي في وكالة أنباء الأمارات، وهـو مــن المؤسسين في صحيفتــي الشرق الأوسط والحياة فعمل في الأولى مع جهاد الخازن وكان فيها مديراً للقسم الاقتصادي والملاحق، وعمل في الثانية بداية مع جميل مروة ثم مع جهاد الخازن وشغل في هذه الصحيفة التي يملكها الأمير السعودي خالد بن سلطان بن عبد العزيز منصب مدير القسم الاقتصادي وملحق تقنية المعلومات، كما سبق أن كان محرر الصفحة الأولى في صحيفة العرب الدولية (لندن) التي كانت الصحيفة العربية الأولى التي تصدر في أوروبا.
ساهم في اعداد واخراج عدد من الافلام الوثائقية في سورية والامارات منها فيلم موت مدينة ومسلسل تلفزيوني مدته خمس ساعات هو: المسلمون على طريق الحرير.
نشر عدداً من المجموعات القصصية والروايات والأبحاث منذ مطلع الثمانينات، كما ساهم في كتابة وتحرير عدد من الكتب التي أصدرتها مجموعة من المتميزين العرب في السياسة والصناعة والتنمية.
 آخر إصدارات الكاتب بالعربية كتاب لسانا العاربة والعربية وأصولهما الجنينية في عصر الحجر. دار أوثر هاوس (الولايات المتحدة 2013).

من مؤلفات عادل بشتاوي

- تاريخ الظلم العربي في عصر الآنظمة الوطنية                 - حدائق اليأس                       
- الأندلسيون المواركة                                               - الأمة الأندلسية الشهيدة
 - تاريخ الظلم العربي                                               - تاريخ الظلم الاميركي
 - بقايا الوش                                                         - موسم الرعب
 - لا تقتلوا الكناري                                                    - ثورة أهل البحر
 - العاشقة                                                            - ألف ميل في خطوة
- زمن الموت والورود                                              - وسنصرخ حتى الفجر