أنت هنا

$22.99
عبد الناصر .. قصة البحث عن الكرامة

عبد الناصر .. قصة البحث عن الكرامة

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2010

isbn:

977 – 208 – 826 - 6
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " عبد الناصر .. قصة البحث عن الكرامة " ، تأليف ويلتون واين ، من اصدار مكتبة مدبولي للنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

"إن أهلها مستضعفون، وأرضها ذهب، وهى ملك لأولئك الذين يملكون القوة الكافية على أخذها".

هكذا وُصفت مصـر في رسالة بعث بها عمرو بن العاص، القائد المسلم الذي افتتح وادي النيل في سنة 640 بعد الميلاد، إلى الخليفة عمر بن الخطاب. ولكن موقف عمرو هذا إنما شاركه فيه، منذ ذلك الحين وقبله، سلسلة طويلة من السلالات والفاتحين الأجانب، بدأت بالفتح الفارسي سنة 343 قبل الميلاد وانتهت بالملك فاروق في عصـرنا هذا. هذه القافلة من الغزاة الأجانب أحدثت تبدلات متواصلة في الطبقة المصـرية العليا. ففي زمن كليوباترا كانت الطبقة العليا في المدن يونانية الثقافة كان أفراداها يتكلمون اليونانية، يتزون بالزي اليوناني ويعيشون في بيوت مبنية على الطراز اليوناني، ويعتنقون الديانات اليونانية. وما إن أطل القرن التاسع عشـر حتى كانت هذه الطبقة قد أصبحت تركية، وانقلبت في القرن العشـرين إلى طبقة أوروبية.

وسواء كانت هذه الطبقة الأجنبية الاتجاه يونانية قديمة أو أوروبية حديثة فإنها قد عاشت دائماً في رخاء وبحبوحة في أرض مصـر، وإنما استمدت رخاءها وبحبوحتها من عنصـرين ذكرهما عمرو في رسالته: الأرض الذهب والأهالي المستضعفين.