أنت هنا

علي صالح عبدالله

علي صالح العبد الله
 (أبو حسين) (ولد في دير الزور سنة 1950) كاتب وناشط سياسي سوري معارض وعضو الأمانة لإعلان دمشق. اعتقل في 17 ديسمبر 2007، وقضى حكما بالسجن لمدة عامين ونصف العام صدر بحقه في أكتوبر 2008 مع 11 آخرين من قياديي إعلان دمشق، بتهمتي "إضعاف الشعور القومي ونقل أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة.
 

نشأة وحياة علي العبدالله

ينتمي العبد الله إلى أسرة فقيرة من محافظة دير الزور. كان والده يعمل عتالا ويتنقل بين دير الزور والقامشلي حسب المواسم. قررت العائلة الاستقرار في القامشلي من سنة 1955 إلى 1970، وفي مدارس القامشلي درس علي العبد الله الابتدائية والإعدادية والثانوية، ثم عاد إلى دير الزور سنة 1970 حيث حصل على شهادة الثانوية العامة (الفرع الأدبي).
غادر العبد الله سوريا في سبتمبر 1977 متوجها إلى بيروت, حيث عمل في مركز التخطيط الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية. كما عمل راصداً إذاعياً بالمنظمة، ثم تحول إلى باحث فرئيس للقسم السياسي للمركز بين عامي 1984 و1994.
 

عمل علي العبدالله السياسي في سوريا 

انتسب العبد الله إلى لجان إحياء المجتمع المدني سنة 2002 وما زال ناشطا في صفوفها، كما انتسب إلى إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي عند الإعلان عن تأسيسه سنة 2005.
اعتقل العبد الله في مايو 2005 على خلفية تلاوة رسالة وجهها المحامي علي صدر الدين البيانوني المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا إلى إدارة منتدى جمال الأتاسي للحوار الديمقراطي، وأمضى في المعتقل ستة أشهر. ثم اعتقل مرة أخرى مع ابنه في مارس 2006 وحكم عليه بالسجن ستة أشهر لمشاركته باعتصام سلمي أمام محكمة أمن الدولة.