أنت هنا

$4.99
فضاءات الفكر في الغرب الاسلامي

فضاءات الفكر في الغرب الاسلامي

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2011

isbn:

978-9953-71-704-3
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " فضاءات الفكر في الغرب الاسلامي " ، تأليف محمد أيت حمو ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع ، نقرأ من مقدمة الكتاب :

قد يكون من نافلة القول، أو من باب تحصيل الحاصل، كما يقول المناطقة، قولنا: إن مبحث الكلام في الغرب الإسلامي مازال تراثاً بكراً لم يتم بعد اكتشافه والتعرف عليه، ولم تطأه الكثير من الأقلام. فهو مبحث عذب المذاق، لكنه صعب المورد، لأن الخوض فيه ليس سهلاً ويسيراً، بل مثقلاً وعسيراً. 
ومرد هذه العواصة ـ التي هي من البداهة إلى حد أن التصريح بها أصبح من قبيل الإطناب ـ إلى التبديد الذي أصاب التراث الكلامي في هذه المنطقة. وهو التبديد الذي يقف عقبة كؤوداً في طريق الحكم على الوضع الكلامي ـ الذي يفتقر إلى دراسات ـ عن كثب في هذا الجناح الغربي من العالم الإسلامي. فالعدد الجم من هذا الجنس من القول الذي هو الكلام قد ضاع كله واندرس، إما قصداً عبر التاريخ لمحوه، أو مدفوناً في ثنايا خزائن العالم. ومسألة إخراجه من "الوجود بالقوة" إلى "الوجود بالفعل"، بالمعنى الأرسطي، مغامرة دونها خرط القتاد، كما يقول أهل اللغة !
وتبعاً لذلك، يمكننا الاطمئنان إلى القول بأن الاتجاهات الكلامية في الغرب الإسلامي منطقة مجهولة يندر روادها وتتعذر مسالكها.