أنت هنا

$1.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
فكر التأصيل المنهج والفلسفة
3
Average: 3 (1 vote)

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-9933-10-421-4
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$1.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

كتاب " فكر التأصيل المنهج والفلسفة " ، تأليف د. محمد عادل شريح ، من اصدار دار الفكر للنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

الفكر العربي الحديث، أو الثقافة العربية الحديثة هي تسميات شائعة ومتداولة، لكنها، مع ذلك، تحتاج إلى زيادة توضيح وتحليل لإظهار ما أُضمر واستتر في ثنايا هذه المسميات وهو مدخل لهذه لدراسة.

فتبعاً لهذه التسمية، لا يعدُّ الفكر الحديث حديثاً بالمقياس الزمني - الكمي - فقط، بل هو حديث بالمعنى النوعي أيضاً، بمعنى أنه مختلف عن القديم. ذلك أن الحداثة في مفاهيم عصرنا تشير إلى نمط معين من التفكير أنتجته الثقافة الغربية الحديثة ابتداءً بعصر النهضة والأنوار. وهو يقوم على مجموعة من المبادئ المترابطة التي من أهمها، العقلانية الحديثة والطبيعية والوضعية والتقدمية والمادية، سواء الفلسفية منها أو العلمية التطبيقية.

الحداثة بالمعنى العربي تشير إلى نمط التفكير الذي تأثر بهذه المفاهيم الغربية وعمد إلى إعادة تقييم أصوله الفكرية على أساس من هذه القيم المعرفية التي يُنظر إليها على أنها قيم كلية مطلقة، وقد أنتج هذا النمط من التفكير ما نسميه بالتيار النهضوي الانقطاعي[1] الذي بدأت ملامحه تتضح مع الحملة الفرنسية على مصر والشام عام 1798م. ويعمد هذا التيار الفكري إلى تقمص قيم الحداثة الغربية وتبنيها أو إلى محاولات المزاوجة ومد الجسور بينها وبين القيم المعرفية الإسلامية.