أنت هنا

$4.99
في التاريخ الثقافي التونسي - مجلات أفلت

في التاريخ الثقافي التونسي - مجلات أفلت

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2010

isbn:

9789973057693
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب "في التاريخ الثقافي التونسي ـ مجلات أفلت"، هو محاولة أولى وجادة غير مسبوقة في مجال التأريخ للصحافة التونسية عامة، والصحافة الجهوية والثقافية خاصة، الكتاب يقدم حوالي 20 مجلة وصحيفة كانت تصدر في فترة من فترات تاريخ تونس، ولكنها احتجبت عن الصدور لسبب من الأسباب، منها ما هو مادي ومنها ما هو سياسي ومنها ما هو مرتبط بشخص أو حدث ما..
ومن بين المجلات والصحف التي تحدث عنها الكاتب في هذا الكتاب المرجعي، مجلات «الثقافة» و«الالهام» و«مرآة الساحل» و«صدى الصحراء» و«القيروان» و«الحنايا» و«صبرة» و«المعارف» و«الفنون» و«تعاضد وثقافة» و«المباحث» و«الشباب»، ومجلات أخرى كثيرة قدمها صاحب الكتاب في هذا المصنف وذلك حتى تكتمل الصورة عن هذه الدوريات والدور البارز الذي لعبته في الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية، وأهم الأشخاص الذين كانوا وراء بعث هذه الدوريات والتضحيات التي تكبدوها من أجل إصدارها. ويرى صاحب الكتاب، أن من أسباب توقف هذه المجلات، ما كانت تعانيه من عجز مادي الى جانب ارتباطها بمناسبات وأحداث وشخصيات وأثرت فيها، وانتهت بنهايتها، ولكن مع ذلك، كانت هذه المجلات والصحف، هي النواتات الأولى، لصحافة جهوية متطورة في تونس.
والكتاب في الأصل كما يوضح صاحبه في المقدمة، هو مادة لبرنامج إذاعي سبق أن أنتجه المؤلف سنة 2002 بإذاعة صفاقس وكان يُذاع أسبوعيا بعنوان «نزهة في صحافة الماضي». وعموما، يبقى كتاب «مجلات أفلت» لمحمود الحرشاني محاولة جريئة وشجاعة لكتابة تاريخ الصحافة الجهوية الثقافية في تونس، من منطلق رؤية إنسان مارس هذا العمل وخبره لسنوات طويلة.