أنت هنا

قراءة كتاب مذكرة في الأدب الأندلسي

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
مذكرة في الأدب الأندلسي

مذكرة في الأدب الأندلسي

كتاب "مذكرة في الأدب الأندلسي"، لقد فتح العرب والمسلمون الأندلس سنة 92هـ وأسسوا فيها دولة إسلامية عربية حكمت زهاء ثمانية قرون فكانت أيامها مشرقة مزدهرة، وقد أقاموا فيها صروحاً شامخة من الوان من المعرفة وفيما الأدب الذي يعد أثراً من أثار البيئة الأندلسية، وق

تقييمك:
0
لا توجد اصوات
دار النشر: دار زهران
الصفحة رقم: 1

الأدب الأنـــدلسي

الحياة السياسية والاجتماعية في الأندلس

الأندلس هو اسم أطلقه العرب الفاتحون على شبه الجزيرة التي تقع في الجنوب الغربي من القارة الأوروبية وتحد شمالاً بجبال البرانس والمحيط الاطلسي، وجنوباً بمضيق جبل طارق وتمر غرباً بالمحيط الاطلسي، وشرقاً بالبحر الأبيض المتوسط وهي تشمل الان دولتي إسبانيا والبرتغال.
وهب الله الأندلس طبيعة جميلة فتنت الأدباء والشعراء بما فيها من جبال مكللة بالثلوج وأرض خصبة ملتحقة بالشجر والزهر وانها متدفقة و وديان منبسطة ورياً خضراء وبساتين نضيرة وهواء معتدل وماء نمير وظل ظليل وطيور مترنمة صادحة.
وقد وصفها بن خفاجة بالأندلسي بقوله:
يا أهل أندلس لله دركم
ماء وظل وانهار وأشجار
ما جنة الخلد الا في دياركم
ولو تخيرت هذي كنت اختار
دخل الأندلس قبل دخول العرب اليها أمم كثيرة متعاقبة فقد دخلها في فجر التاريخ ساميون واريون ثم حكمها الإغريق واستولى عليها بعدهم الرومان ثم سيطر عليها القوط واخيراً دخلها العرب وتمازجت تلك الشعوب وتزاوجت فكان من آثار ذلك اللقاح وتلك الطبيعة الأندلسية نشوء جيل جديد فيه مزايا هذه الشعوب مجتمعة وأصبحت له مميزات خاصة في نتاجه العلمي والأدبي والفني.
كان القوط يحكمون تلك الجزيرة قبل دخول العرب اليها وقد وصلت الأندلس في عهد القوط إلى أسوا ما تصل اليه دولة من الانحطاط واضطهاد الشعب وإثقال كاهله بالضرائب الباهظة.
أغرى – ذلك – العرب الذين استولوا على شمال أفريقيا على غزوها فأرسل موسى بن نصير سنة 92هـ، مولاه طارق بن زياد إلى الأندلس، فدحر جيش لذريق وتغلغل في البلاد ثم الحق به موسى بن نصير واستمر الفتح العربي حتى جبال البرانس جنوبي فرنسا.
لما أستقر الأمر للمسلمين في الأندلس نزح اليها كثير من عرب وغيرهم واختلطوا بسكانها الأصليين، وتولى الحكم فيها ولادة يخضعون لدولة بني امية، ولما انقضت دولة بالمشرق نزح إلى الأندلس عبد الرحمن بن معاوية بن هشام ابن عبد الملك بن مروان الذي عرف بالداخل- لدخوله الأندلس سنة 138هـ، وتمكن من الاستيلاء على حكمها سنة 141هـ،وأسس دول بني أمية واتخذ مدينة قرطبة عاصمة لها.
ولما ضعفت دولة بني أمية بالأندلس تقسمت إلى دويلات استقل بحكمها امراء عرفوا بملوك الطوائف كابن عباد في أشبيلية وابن الأفطس في بطليموس وذي النون في طليطلة إلى غير ذلك.
ولما تقسمت تلك الدولة العظيمة في الأندلس طمع الأسبان في استرداد حكمهم فاخذوا يستولون عليها دولة اثر أخرى حتى سقطت دولة بني الأحمر في غرناطة أخر معقل للعرب في الأندلس سنة 987هـ.
وكان المجتمع الأندلسي قد تقسم إلى عناصر عديدة هي:
1. العرب الذين فتحوا البلاد وسادوا الديار رافعين راية الجهاد وكانوا يشعرون بانه افضل العناصر الموجودة وأعلى شاناً وارفع مكانة وأسمى منزلة لتغلبهم على الأسبان والبربر، وفضلهم على سائر اللغات مبني ومعنى ولانها لغة القران وأحاديث خير الأيام.
2. البربر وهم جماعة فضلت سكن الجبال على سكن المدن وهم يشبهون العرب في معظم الصفات من بداوة وشراسة وشجاعة وعصبية متصرفة.
3. الأسبان وهم مسيحيون يدينون بالمذهب الكاثوليكي متعصبون لدينهم اشد التعصب، لا يجدون فرصة تسنح لهم لإعلاء دينه الا اغتنموها، مع طمس كل ما يتصل بالدين الإسلامي من قريب أو بعيد.
4. الصقالبة وهم ينحدرون من اصل أجنبي اتوا البلاد من شواطئ البحر الأسود والمقاطعات الإسبانية الشمالية وكان أكثرهم أسرى حرب جلبهم رجال من القراصنة المغاربة أو الأندلسيين أثناء غاراتهم على الشواطئ الأوروبية للبحر الأبيض المتوسط، وبعد مجيئهم سرعان ما تعلموا اللغة العربية واعتنقوا الإسلام، وتحرر فريق منهم من العبودية واحتل مكاناً بارزاً في المجتمع.
5. المسلمون المولدون وهم من ولد نتيجة للتزاوج بين العرب والمسلمين من جهة والإسبانيات والصقلبيات من جهة اخرى، وقد نشا من هذا التزاوج جيل جديد من المولدين اكتسبوا بعض خصائص العروبة في ما وراء الشكل والطبع ومن هنا كان تراثهم الفكري تراثياً عربياً خالصاً اخذ مكانة بين التراث العربي على مر العصور.

الصفحات