أنت هنا

قراءة كتاب علم النفس التجريبي في التراث العربي الإسلامي

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
علم النفس التجريبي في التراث العربي الإسلامي

علم النفس التجريبي في التراث العربي الإسلامي

الشكر موصول لمجموعة من الأساتذة الذين تعلمت منهم علم النفس في مراحل مختلفة من حياتي· أخص منم في جامعة الخرطوم بالسودان أستاذي الجليل د· الزبير بشير طه الذي تعلمت على يديه مبادئ البحث العلمي من خلال إشرافه على رسالة الماجستير التي قدمتها لجامعة الخرطوم كما ت

تقييمك:
0
لا توجد اصوات
الصفحة رقم: 1

الفصل الأول

علم النفس والتراث

المقاربة: النص السيكولوجي والنص القرآني

نشرت في السنوات الأخيرة عدة دراسات في دوريات محلية وعالمية، وقدمت مجموعة من أوراق المؤتمرات العامة والمتخصصة، والعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه العلمية، فضلا عن نشر مجموعة من الكتب التي تعلقت بموضوع (علم النفس والقرآن)، و(علم النفس والإسلام)، و (علم النفس في التراث العربي الإسلامي)· وما يهمنا في هذا الجزء الأولي من هذه الدراسة هو مجموعة الكتب المؤلفة بالعربية المنشورة محليا عن علم النفس وعلاقته بالقرآن أو الإسلام· ومن أمثلة الكتب التي عالجت موضوع علم النفس والقرآن، مثلا: من علم النفس القرآني (الشريف، 7 8 9 1)، والقرآن وعلم النفس (حمودة، 5 8 9 1)، والنفس الإنسانية في القرآن الكريم (سرسيق، 1 8 9 1)، ودراسات نفسية وتأملات قرآنية (عامر، 6 8 9 1)، ومن خصائص النفس البشرية في القرآن الكريم (عدس، 5 8 9 1)، والقرآن والطبائع النفسية (العماري، 6 6 9 1)، والقرآن وعلم النفس (نجاتي، 7 8 9 1)، ولمحات نفسية في القرآن الكريم (الهاشمـي، 2 0 4 1 هـ)، ودراسات في النفـس الإنسانيـة (قطب، 3 8 9 1)·
ومن أمثلة الكتب التي عالجت موضوع (علم النفس والإسلام) على سبيل المثال: مشكل أخصائي النفس المسلمين (بدري، 9 8 9 1)، والتوجه الإسلامي لعلم النفس (أبو حطب، 8 9 3 1 هـ)، والإسلام والعلاج النفسي (عيسوي، 6 8 9 1)، والعلاج النفسي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية (معمور، 3 9 9 1)، ودراسات في علم النفس الإسلامي (البستاني، 8 8 9 1)، وعلم النفس الإسلامي العام (خليل، 7 8 9 1)، وعلم النفس الإسلامي (زريق، 9 8 9 1)، وعلم النفس الاجتماعي بين الإسلام والعلم الحديث (سعيد، 1 8 9 1)، والإسلام وقضايا علم النفس الحديث (السمالوطي، 4 8 9 1)، ونحو علم نفس إسلامي (الشرقاوي، 1 8 9 1)، وأصول علم النفس العام في ضوء الإسلام (عامر، 6 8 9 1)، وعلم النفس المعاصر في ضوء الإسلام (محمد، 5 8 9 1)، وملامح علم النفس الإسلامي (محمود، 3 8 9 1)، وعلم النفس الدعوي (النغيمشي، 5 1 4 1 هـ)·
ويؤكد بعض علماء النفس العرب (بدري ، 9 8 9 1، زيعور، 2 8 9 1، الخليفة، 7 9 9 1، طه، 5 9 9 1، الهاشمي، 1 8 9 1) أهمية الدين الإسلامي في سلوك الأفراد والجماعات في العالم العربي· يقول زيعور مثلاً: القرآن كتاب ذو تأثير يومي في حياة الفرد يوجه سلوكه وآدابه وفكره وحياته ليكون، إلى حد بعيد جدا، الشخصية الفردية ولاوعيها الجماعي، ويقود اللاوعي الفردي في شتى النشاطات الاجتماعية والذاتية· والمفاهيم القرآنية تغطي، إذن، الذات في علاقتها مع الأنت ومع النحن ومع الخالد وهي تلف يوم الإنسان، وغده، ونظرته للكون، وللظواهر والخلود· إنها ركيزة أولى في الثقافة، وفي الحضارة وفي التاريخ وفي الواقع الراهن، ورسم المستقبل (زيعور، 2 8 9 1)· ويلعب الدين الإسلامي دورا أساسيا في صياغة سلوك الأفراد والجماعات في العالم العربي سواء أكان دينا رسميا أو شعبيا· وتبرز في الدين الرسمي الكلمة والسنة فيما يبرز في الدين الشعبي الشخص والوجدان (بركات، 4 8 9 1)·
وانعكست أهمية الدين الإسلامي بالنسبة لسلوك الأفراد في الاهتمامات البحثية لبعض علماء النفس العرب· ونتيجة لذلك أصبحت الدراسات السيكولوجية المتعلقة بالقرآن، أو بالإسلام، أو بالأمة، أو بالتراث العربي الإسلامي أكثر شيوعا، وخاصة خلال الثمانينات· فكثير من مفاهيم علم النفس في التراث العربي الإسلامي كانت عند البعض سابقة وأفضل من مفاهيم علم النفس المعاصر· فمثلا، قدم فائز الحاج بحثا بعنوان (نظرية الفعل المنعكس الشرطي عند الغزالي) شرح فيه بالتفصيل رأي الغزالي في هذا الموضوع، وذهب الباحث إلى أن الغزالي اكتشف الاشتراط قبل بافلوف· ويذكر نجاتي أن ابن سينا اكتشف طبيعة عملية الاشتراط قبل الغزالي وبافلوف، وأن الغزالي قد تأثر برأي ابن سينا في هذا الموضوع (نجاتي، 0 8 9 1)، وسبق الإسلام في إدراك كثير من المفاهيم والتصورات السيكولوجية التي يدعي علماء الغرب ابتكارها (عيسوي، 0 9 9 1 )، فقد سبق الأطباء العرب جاكسون في وصف نوبات الصرع (كمال وسرحان، 9 8 9 1)، وتوصل ابن عربي إلى إدراك الغريزة الجنسية وغريزة السيطرة التي وردت في نظرية فرويد عن الغرائز (كمال وسرحان، 9 8 9 1)، ودرب العرب الصقور قبل أن يولد اسكنر نفسه (بدري، 9 7 9 1)·

الصفحات