أنت هنا

قراءة كتاب ليلة في القطار

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
ليلة في القطار

ليلة في القطار

على الرّغم من كلّ ما قد يقوله المتزمّتون، وما قد يتندّر به السّاخرون من أنّني تخلّيت عن الوقار في كهولتي، وقد كنتُ وقورًا رصينًا في كلّ ما كتبت في شبابي، وعلى الرّغم كذلك ممّا قد يتبادر إلى أذهان بعض البسطاء من أنّني قد أردت بهذه الرّواية أن أدغدغ عواطف الم

تقييمك:
0
لا توجد اصوات
الصفحة رقم: 1
مقدّمة المؤلّف
 
على الرّغم من كلّ ما قد يقوله المتزمّتون، وما قد يتندّر به السّاخرون من أنّني تخلّيت عن الوقار في كهولتي، وقد كنتُ وقورًا رصينًا في كلّ ما كتبت في شبابي، وعلى الرّغم كذلك ممّا قد يتبادر إلى أذهان بعض البسطاء من أنّني قد أردت بهذه الرّواية أن أدغدغ عواطف المراهقين فحسب، على الرّغم من كلّ هذا وذاك، هذه الرّواية أعتزّ بها كلّ الاعتزاز، واعتبرها عمل ذروة بين أعمالي الأدبيّة حتّى اليوم: سواءً من النّاحية الرّوائيّة الفنيّة، أم من حيث الهدف الإنسانيّ، أم من حيث قوّة الحوار والتّحليل.
 
ولم يكن من الممكن أن تجيء هذه الرّواية قويّة دون أن تكون بكلّ هذه الصّراحة الّتي أدرتها في إطارها، وليس مهمًا أن تكون أحداثها وحوارها أشياء واقعيّة أم هي من ابتداع الخيال فحسب، فقد اعتدت في أغلب رواياتي وأعمالي القصصيّة أن أدير القصّة على لسان المتكلّم، حتّى لقد ظنّ الكثيرون أنّ المؤلّف هو دائمًا بطل رواياته وأقاصيصه. وهذه نظرةٌ بدائيّة جدًّا ولا اعتبار لها، وأعتقد أنّ إدارة القصّة على لسان المتكلّم تجعلها دائمًا أوقع في نفس القارئ، بغضّ النّظر عمّن يكون البطل الحقيقيّ فيها، إلّا أنّ هذا لا يمنع في كثيرٍ من الأحيان أن يدخل المؤلّف أشياء من تجاربه الشّخصيّة في عمله الأدبيّ: فالمؤلّف لا يستطيع أن يعتبر نفسه منفصلًا عن المجتمع ولا عن الإنسانيّة، وإدخاله أشياء من تجاربه الشّخصيّة في أعماله الأدبيّة يعطيها مزيدًا من القوّة، ومن حقيقة كونها عملًا منتزعًا من صميم المجتمع الإنسانيّ.
 
ولست هنا أقدّم للقارئ رواية تعتمد على الوقائع والأحداث المثيرة: فالرّواية كلّها تدور ضمن جدران حجرةٍ صغيرةٍ في القطار اللّيليّ، وفي مدىً أقلّ من عشر ساعاتٍ فقط، وفي مثل هذا الحيّز المحدود جدًّا لا ينتظر أن تكون هناك أحداث ووقائع متنوّعة، بل يكون الاعتماد على الحوار في الدّرجة الأولى، وعلى براعة الرّوائيّ في تغيير المشاهد بالقدر الممكن ضمن الإطار الصّغير المحدود، وهذا ما حاولت أن أفعله، والّذي يعوّض القارئ هنا عن وفرة الأحداث وتنوّعها، وعن كثرة عدد الأشخاص، هو قوّة الحوار، وقوّة التّحليل، ولولا ذلك لكان الملل هو الشّيء الأوّل الّذي تقدّمه رواية لا يزيد عدد أبطالها عن شخصين، ولا يزيد زمنها عن تسع ساعاتٍ ونصف السّاعة، ولا يتجاوز مكانها – مكان وقائعها وأحداثها – حجرة صغيرة في قطارٍ ليليٍّ.

الصفحات