أنت هنا

قراءة كتاب البناء الاجتماعي للمهدية في السودان

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
البناء الاجتماعي للمهدية في السودان

البناء الاجتماعي للمهدية في السودان

كتاب " البناء الإجتماعي للمهدية في السودان " ، تأليف د. هدى مكاوي ، والذي صدر عن مكتبة مدبولي عام 2007 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:

تقييمك:
0
لا توجد اصوات
المؤلف:
دار النشر: مكتبة مدبولي
الصفحة رقم: 1

مقـــــدمة

تعتبر الجماعات الدينية مجالاً خصباً للدراسات الاجتماعية والأنثروبولوجية للكشف عن أسلوب حياتها والدور الذي تؤديه في المجتمع بعد أن ظل يغلب على تلك الدراسات الطابع الفلسفي أكثر من الطابع الاجتماعي .

وتعد الطرق الصوفية من أهم الموضوعات التي أثارت شجون كثير من الباحثين ومن أهمهما دراسة سبنسر تريمنجهام Trimingham- J. S. عن الطرق الصوفية في الإسلام والتي ركز فيها على تكوين المدارس الصوفية بوجه عام , والفروع الرئيسية للطرق الصوفية , وكيفية تكوينها , والشعائر والطقوس التي تمارس داخل كل طريقة صوفية, ودور الطرق الصوفية في المجتمعات الإسلامية , وهناك أيضاً دراسة برجر مورو Morroe Berger عن الإسلام في مصر اليوم وقد ركز فيها على أنواع التنظيمات الدينية ودورها الاجتماعي والأنشطة التيتؤديها وتوصل إلى أن التصـوف ليس مجرد نظريات نفسية أو اجتماعية أو فلسـفية فحسب بقدر ما هو طريقة أو أسلوب في الحياة يمارس من أجل تحقيق هدف اجتماعي (1).

وتحظى القارة الإفريقية بنصيب كبير في انتشار الطرق الصوفية بها , ولعل ذلك مرجعه إلى مدى استعداد عقلية الشعوب الإفريقية للتصوف وما يحتويه من أذكار - أناشيد أوراد خاصة بكل طريقة صوفية , كذلك الحروب الكثيرة التي شهدتها بعض البلدان الإفريقية كالسودان ونيجيريا ... الأمر الذي دفع شعوب تلك الدول للانضمام للطرق الصوفية كوسيلة للخلاص من حالات الضعف والشعور باليأس , فضلاً عن أن شعوب تلك الدول هم نتاج بيئات كانت في الأصل منبعاً لعادات وثنية ومسيحية (2).

ولقد أدت الطرق الصوفية دوراً كبيراً في تاريخ بلدان القارة الإفريقية يتمثل في عدم نفاذ الدعوات الاستعمارية المستترة وراء التبشير مثل الطريقة الأحمدية في نيجيريا , السنوسية في ليبيا , وهناك المهدية في السودان , والتي أشعلت ثورة كبرى في السودان ضد الحكم التركي (3).

وتعتمد بعض تلك الطرق الصوفية في بنائها الاجتماعي على فكرة الإمامة , المهدي المنتظر , حيث تزعم كل طريقة من هذه الطرق أن شروط المهدية تنطبق على إمامها وأهمها انحداره من نسل الرسول الكريم كمهدية الإمام " محمد أحمد عبد الله " في السودان , ومهدية " الملا محمد بن عبد الله " في الصومال ( 1815- 1921م ) ومهدية " بن تومرت " في المغرب , وطبقاً لمفهومالسلطة فإن أئمة هذه الطرق يستمدون سلطتهم السياسية والدينية انطلاقاً من هذه المفاهيم , وعلى أتباعهم طاعتهم وتقديم الولاء لهم (4).

الصفحات