أنت هنا

قراءة كتاب الإبداع وتذوق الجمال

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
الإبداع وتذوق الجمال

الإبداع وتذوق الجمال

إن تعدد التعاريف وتنوعها، يعزى الى أنه لا توجد نظرية واحدة في تفسير الإبداع. وستظل الإشكالية قائمة الى أن يصار الى تحديد مفهوم الإبداع بدقة ووضوح.

تقييمك:
1
Average: 1 (1 vote)
الصفحة رقم: 1

القسم الأول

الإبداع

استهلال في حكاية

كان الملك الإغريقي يشك فيما اذا كان تاجه مصنوعا من الذهب الخالص أو مطليا بالذهب وتحته مادة أخرى كأن تكون الخشب مثلا. وللتحقق من ذلك استدعى العالم أرخميدس وطلب منه، وفي طلبه صيغة تحدّ، أن يخبره بحقيقة تاجه شرط أن لا يحدث أي ضرر فيه، وتلك هي المشكلة التي تحتاج الى حلّ فريد من نوعه. فكيف له أن يعرف أن التاج مصنوع من الذهب الخالص أم لا من غير أن يحدث فيه خدشا بسيطا أو يفتح فيه ثقبا دقيقا ولو بإبرة !.

أخذ أرخميدس يفكر بالحلّ ..ثم نحّى الموضوع جانبا. وذات يوم دخل الحمّام ليستحم. وعندما وجد جسمه يطفو في حوض الحمّام، قدحت في رأسه فكرة لحلّ المشكلة. ..بأن يضع التاج في الماء ويقيس كمية الماء المرتفع في الحاوية التي يوضع فيها. فقد كان يعرف كمية الماء التي يزيحها الذهب وتلك التي تزيحها المواد الأخرى الأقل كثافة كالخشب مثلا. وبهذه الطريقة سيعرف ما إذا كان التاج مصنوعا من الذهب الخالص أم لا، من دون أن يحدث أي ضرر في التاج الذي يحبه الملك كثيرا. وفي ومضة اللحظة هذه خرج أرخميدس الى الشارع وهو يصيح فرحا (Eureka )، أي (وجدتها !). وهذا هو الإبداع ..أن يأتي الإنسان بحلّ فريد من نوعه لمشكلة معينة .

الإبداع .. إشكالية تعريف

يرى الباحثون في مجال الإبداع أن الإبداع يعني : القدرة على جعل النتاجات البشرية، مثل السمفونيات أو حلول المشكلات الاجتماعية، تتسم بالجدّة وذات قيمة للآخرين (Lahy , 2001 P. 284 ). أو هو القدرة على التفكير بخصوص شيء ما بطريقة جديدة وغير مألوفة، ينجم عنها حلول فريدة للمشكلات (Sentrock , 2000,P.310). أو هو تلك العملية المعرفية التي تؤدي الى نتاج شيء ما يتسم بالأصالة واستحقاق الأهمية (Sternberg ,2004 ,P. 528). ويعرّفه تورنس بأنه عملية تحسس للمشكلات، والوعي بمواطن الضعف والثغرات وعدم الانسجام والنقص في المعلومات، والبحث عن حلول والتنبؤ، وصياغة فرضيات جديدة، واعادة صياغتها أو تعديلها من أجل التوصل الى حلول أو ارتباطات جديدة باستخدام المعطيات المتوافرة، ونقل أو توصيل النتائج للآخرين (Torrance, 1993). فيما يعرّفه جيلفورد بأنه سمات استعدادية تضم الطلاقة في التفكير والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات واعادة تعريف المشكلة وإيضاحها بالتفصيلات أو الإسهاب (Guilford,1986 ).

وتعّرف الموسوعة الفلسفية العربية الإبداع بأنه إنتاج شيء جديد أو صياغة عناصر موجودة بصورة جديدة في أحد المجالات كالعلوم والآداب والفنون. و تعرّفه الموسوعة البريطانية الجديدة بأنه القدرة على إيجاد شيء جديد كحل لمشكلة ما أو أداة جديدة أو أثر فني أو أسلوب جديد (The New Encyclopedia Britannica ,1992). فيما يعرّفه قاموس علم النفس بأنه تعبير يستخدمه المختصون وغيرهم للإشارة الى العمليات العقلية التي تؤدي الى حلول أو أفكار أو أشكال فنية أو نظريات أو نتاجات فريدة أو جديدة (في : جروان ،2002، ص:20 ).

وهنالك من يرى أن الإبداع هو تعبير جمالي أو ذاتي للفرد، ومن أمثلتها تعريف جزلين (Ghislen ,1955) الذي يرى أن الإبداع عملية تغيير وتحوّل في تنظيم الحياة الشخصية للفرد. فيما يرى راندRand أن الإبداع ما هو إلا إضافة جديدة للمعرفة المتراكمة عبر تاريخ البشرية. ويرى لوينلفد Lowenfeld أن الإبداع هو محصلة العلاقة الشخصية للفرد مع غيره ومع محيطه .

وفي كتابه (الإبداع - Creativity) الصادر عام 1996 الذي تضمن نتائج دراسات شملت أكثر من تسعين مبدعا، توصل Csikszentmihalyi الى أن الإبداع عملية تؤدي الى إحداث تغيير في المجال الرمزي لحضارة ما، وذلك من خلال التفاعل النشط في إطار منظومة من العناصر تضم الفرد ومجاله المعرفي وأهل الخبرة في حقل الاختصاص. فيما يعرّفه جروان بأنه (الإبداع) مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي اذا ما وجدت بيئة مناسبة يمكن أن ترقى بالعمليات العقلية لتؤدي الى نتاجات أصيلة ومفيدة سواء بالنسبة لخبرات الفرد السابقة أو خبرات المؤسسة أو المجتمع أو العالم، اذا كانت النتاجات من مستوى الاختراقات الابداعية في أحد ميادين الحياة الإنسانية ( جروان، 2002، ص : 22 ).

إن تعدد التعاريف وتنوعها، يعزى الى أنه لا توجد نظرية واحدة في تفسير الإبداع. وستظل الإشكالية قائمة الى أن يصار الى تحديد مفهوم الإبداع بدقة ووضوح. ومن جانبنا فأننا نقترح التعريف الآتي :

الإبداع عملية عقلية معرفية تمتاز بنوع من التفكير الراقي، يفضي الى إنتاج منجز يحظى بالقيمة والأهمية، ويضيف الى المعرفة شيئا جديدا في ميدان تخصصه يثير المتعة والدهشة .

هذا ونشير الى أن بعض الباحثين يفضل تداول مفردة ( ابتكار )، وهو الشائع في دراسات كليات التربية، فيما يفضل آخرون مفردة (إبداع )، وهو الشائع في دراسات أقسام علم النفس وكليات الفنون الجميلة. ونرى أن مفردة (الإبداع) أنسب في مجالات العلوم الإنسانية، لاسيما الفنون والآداب. ومفردة (الابتكار) أنسب في مجالات العلوم التطبيقية لاسيما الهندسة والطب. هذا وترد (أبدع) في مختار الصحاح بمعنى اخترع الشيء لا على مثال، فيما تعني (ابتكر) أدرك الشيء من أوله، و(باكورة) الشيء هي أوله.

الصفحات