أنت هنا

محمد عثمان الخشت

من هو محمد الخشت

محمد عثمان الخشت، مفكر عربي، أستاذ فلسفة الأديان والمذاهب الحديثة والمعاصرة بكلية الآداب - جامعة القاهرة. موسوعي الثقافة، يجمع بين التعمق في التراث الإسلامي والفكر الغربي. تتميز مؤلفاته بالجمع بين المنهج العقلي والخلفية الإيمانية. له كتابات مرجعية في أصول الدين والمذاهب الحديثة والمعاصرة، وعلم السياسة خاصة عن المجتمع المدني ودوره، والدولة العالمية والدولة القومية.
له مؤلفات تدرس في العديد من الجامعات في علوم الدين المختلفة: أصول الدين، وعلم الحديث، والشريعة، ومقارنة الأديان، كما أن له مؤلفات عديدة عن الفرق الإسلامية، فضلا عن الكتابات الاجتماعية. تتميز كتاباته بالوسطية والعقلانية، وتكشف هذه الكتابات عن تعمق كبير في العلوم الإنسانية والعلوم الشرعية، ويتميز أسلوبه بالوضوح والمنطقية. وهو مستشار جامعة القاهرة الثقافي.

اعمال الخشت

أعاد كتابة علوم الحديث في صيغة عصرية، كما أعاد تأويل موقف الشريعة من قضايا المرأة منذ ثمانينات القرن العشرين، فيما يتعلق بحقها في تولي القضاء والفتوى والشهادة، والمساواة بينها وبين الرجل في الحقوق السياسية والمدنية.إلخ.

مؤلفات الخشت

له مؤلفات في مجالات متنوعة تعكس موقفا فكريا أصيلا، منها:
ا- فلسفة الأديان والفلسفة الحديثة والمعاصرة:
- تطور الأديان، القاهرة، مكتبة الشروق، 2010.
- العقائد الكبرى، دمشق، دار الكتاب العربي، 2010.
- المعقول واللامعقول في الأديان، القاهرة، دار نهضة مصر، 2006. الإسلام والوضعية والاستشراق في عصر الأيديولوجية، القاهرة، دار نهضة مصر، 2007.
- العقلانية والتعصب. القاهرة، دار نهضة مصر، 2007.
- الحد الأدنى المشترك بين الأديان وفلسفات الأخلاق. القاهرة، دار قباء الحديثة، 2007.
- حركة الحشاشين: تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي.القاهرة، مكتبة ابن سينا، 1988.