أنت هنا

$3.99
مهد من ورق الشجر
0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2017

isbn:

978-9957-625-62-7
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " مهد من ورق الشجر " ، تأليف : عايدة نصر الله ، والذي صدر عن دار الآن ناشرون وموزعون . ومما جاء في مقدمة الكتاب :

ذلك الجيب الذي بقي يتيمًا، تعلّقتُ به وأحببته، كان جيب المريلة التي لبستْها أثناء إعداد الطعام وتنظيف الأواني ونشـر الغسـيل. منظر المريلة التصق بها، حيث كنت ألمح المريلة من بعيد، فأراها وأعرفها من بين نساء الحيّ المنشورات تحت الشمس، ينقّين القمح أو العدس.

وعندما كنت أطلّ من آخر الشارع المؤدّي إلى رصـيف الشاطئ في المدينة، كنت أنظر إلى السطوح على مدى نظري، كان سطح بيتنا يطلّ من وراء سبعة بيوت أخرى. لم أكن لأعرف سطح بيتنا لولا تلك المريلة الخضـراء المورّدة، عندها كنت أعرف أنّها تنشـر الغسـيل.

كانت تلك المريلة ترافق دلق ورق العنب الساخن في صـينيّة الغذاء الكبيرة لتنبثق رائحة المتبّلات التي غمرت الأرز المفلفل، فيلفح البخار المتبّل بحرارته وجوهنا المتحرّقة شوقًا للمس تلك الحرقة التي كانت تثير بي الحاجة لأن أعتصـرها. كنت أخال ورق العنب الشهيّ ينزلق من مريلتها بدلًا من الطنجرة.

لم يكن التفافنا حول الصـينيّة ليمنع المريلة من القيام بدورها في إضافة بعض من الضجيج الذي تحمله في داخلها، ففي كلّ حركة أصدر جيب المريلة الذي يعتمر بباقي الفلوس الأصوات المختلفة برنّات سـيمفونيّة حسب حجم ووزن القطع النقديّة. وكنّا دائمًا نطلق النكات على ذلك الجيب.