أنت هنا

$3.99
موتى يقلقون المدينة

موتى يقلقون المدينة

0
Average: 0 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2012
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " موتى يقلقون المدينة " ، تأليف عمران عز الدين ، والذي صدر عن دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع عام 2012 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:

القصة مثل غجري لا يعبر بلداً مرتين، لذا يجدر بأي قاص يحترم الطبيعة الزئبقية والمراوغة لهذا الفن الجميل الذي طالما كان طائراً لاجئاً في شجرة السرد، أن لا يكل من البحث عن المساحات الفارغة والأراضي غير المخذولة للتخييل القصصي.
وهذا ما قام به مع سبق الإصرار والترصد صاحب "موتى يقلقون المدينة"، لأن في عرف القاص السوري المبدع عمران عز الدين إذا اكتمل بهاء القصة لا تعود صالحة سوى للتمزيق، ولأن لا ﺃحد مثله بقادر على رش القلق على الحكايات والارتياب في المنطق الناظم لها.
والهدف: نجاة القصة بأي ثمن من ميتافيزيقا الوصول.
ومن هنا جاء هذا "الكتاب القصصي" المحكوم بتكرار موضوعتي الحلم و الموت، و الحضور المتعاقب لشخصية "عبد الستار" الفارزة التي نلفيها في غالبية إنتاج المؤلف، وتواتر السمات العجائبية بمختلف تنويعاتها، وهيمنة السخرية السوداء شديدة اللهجة، والمزاوجة بين لغة الداخل ولغة الخارج استناداً إلى التفات الضمائر وتعددية المنظور السردي، وتناظرات البناءات المعمارية التي وﺇن كنا لا نراها بيد أنها تحدد الشكل وطابعه لكونها تلحم العمود الفقري للـ "الكتاب" مثل العوارض الممسكة بالمباني شاهقة الارتفاع.. جاء منخرطاً في عمق الكتابة من داخل "شعرية الاختلاف"، ونأى بنفسه عن "شعرية المماثلة".