أنت هنا

$5.99
نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الإدارية

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2012

isbn:

978-9957-551-87-2
عربية
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " نظم المعلومات الإدارية " ، تاليف د.  محمد الفاتح محمود بشير المغربي ، والذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

نظراً لتزايد الحاجة في الوقت الحاضر إلى أتممة نظم المعلومات اليدوية باستخدام التكنولوجيا الحديثة المتمثلة في الحواسيب بمختلف أنواعها، ونتيجة لذلك بدأت الحاجة لمعرفة الأساليب العلمية لدراسة هذه النظم بغية جعلها أكثر فعالية ودقة وسرعة قي تهئية المعلومات للجهات المستفيدة منها.
وتعتبر نظم المعلومات فعلاً ديناميكياً سريع التغيير، ويتميز باستعمال الحاسوب كأداة رئيسية. ويمثل الحاسوب قوة دافعة في مجالات عديدة في المجتمع ولا سيما في مجال إدارة الأعمال. والطلاب الذين يتعلمون إتقان استخدام هذه الأداة سواء أكانوا في حقول المالية أو التسويق أو الادارة أو المحاسبة أو الاقتصاد أو أي حقل خاص بالأعمال التجارية ستكون لهم ميزة كبيرة على ممن سواهم من لا يتقنون استخدامها. ونحن في مجال نظم المعلومات ندرس كيفية دمج أجهزة الحاسوب والبرامج بكفاءة بغرض تكوين نظم معلومات فعالة.
وجاء هذا الكتاب الذي نضعه بين أيديكم جهداً متواضعاً ينصب في إعطاء صورة سهلة وواضحة للتعرف على هذا العلم الجديد والذي انتشر بشكل واسع جداً في العالم في بداية الثمانينات من القرن الماضي. وقد روعي عند إعداد هذا الكتاب الاختصار والوضوح والتسلسل المنطقي للمواضيع المدرجة فيه. ويعتبر هذا الكتاب منهجاً مفيداً للطلاب الذين يدرسون مادة نظم المعلومات الإدارية بالجامعات والمعاهد العليا لطلاب إدارة الأعمال وعلوم الحاسوب. لقد جاء هذا الكتاب في سبعة فصول تناولت الفصل الأول مفاهيم وأساسيات نظم المعلومات الإدارية ومكونات النظام الإدارى من مدخلات ومخرجات وعمليات تحويلية، كما شملت العلاقات بين النظم الفرعية وأنواعها المختلفة. أما الفصل الثاني فقد كانت عن الحاسوب وتقنية المعلومات، حيث تم شرح أنواع الحواسيب المختلفة ومكونات الحاسوب ذات العلاقة بالنظم الإدارية مثل وحدات الإدخال والإخراج وحفظ البيانات وبرمجيات النظام والتطبيقات العملية للنظم الإدارية. أما الفصل الثالث فقد جاءت تحمل في طياتها خصائص إدارة نظم المعلومات وتطرقت لشرح حدود النظام وأنواع نظم المعلومات المختلفة.