أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
ابن أيدمر حياته وشعره

ابن أيدمر حياته وشعره

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2011
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

ابن أيدمر فلك الدين أبو نصر محمد بن سيف الدين أيدمر بن سكزبن كوذجك. لا نعرف للأسف الشيء الكثير عن حياته.
فلم نعثر إلا على معلومات قليلة محدودة تناولت بعض جوانب حياته ورد أغلبها في كتابه الموسوم بـ «الدر الفريد وبيت القصيد». واعتماداً على هذه المعلومات المحدودة وشعره الذي عثرنا عليه، حاولنا رسم صورة عن مجريات حياته.
ولد ابن أيدمر في بغداد سنة تسع وثلاثين وستمائة، وفيها نشأ. وكان والده مقرباً من الخليفة المستعصم بالله آخر خلفاء بني العباس، ووالده أحد أمراء القبجاق، وكان ضمن السبي الذي سباه جنكيز خان وجاء به التجار صغيراً إلى مصر. فاشتراه كما يذكر ابن أيدمر في كتابه عزيز مصر، وأهداه إلى الخليفة العباسي المستنصر بالله والد المستعصم.
نشأ ابن أيدمر في كنف شرف الدين أبي الفضائل إقبال الشرابي قائد الجيش العباسي في زمن الخليفة المستنصر بالله، وابنه المستعصم بالله من بعده. وكان المدبر لأمور الدولة حتى وفاته قبيل اجتياح هولاكو لبغداد بقليل سنة 656هـ.
ولقد كان ابن أيدمر منذ صغره عاكفاً على الأدب مهتماً بالخط والفروسية. وشارك في الذود عن بغداد، إذ كان جندياً مقاتلاً في صفوف الجيش العباسي عندما تعرضت لكارثة الهجوم التتري الوحشي. كما أن والده كان أحد قادة الجيش، وقاتل التتار ببسالة وشجاعة، وخَرَّ شهيداً وهو يذود عن دينه ووطنه. ويتحدث ابن أيدمر عن استشهاد أبيه باعتزاز وفخر، فهو يقول: إنه قد استشهد بالجانب الغربي من بغداد يوم الخميس من سنة ست وخمسين وخمسمائة وهو يقاتل بين يدي الخليفة المستعصم بالله. ويقول: إن أباه لما انكسر عسكر بغداد أبى الفرار والهرب، ونزل عن فرسه. ولم يزل يقاتل التتار حتى سقط شهيداً.