أنت هنا

ابن حيان القرطبي

من هو ابن حيان القرطبي

المؤرخ المسلم ابن حيان القرطبي : "377 هـ - 469 هـ : 987 - 1076م" مؤرخ الأندلسهو أبو مروان حيان بن خلف بن حسين بن حيان بن محمد بن حيان بن وهب.

نشأة ابن حيان

ولد في قرطبة سنة 377 هـ / 987 م وكان جده الأعلى " حيان" مولى للأمير عبد الرحمن الأول بن معاوية، ويغلب على الظن أن هذا الولاء كان ولاء اصطناع، وأن ابن حيان كان من أسرة أسبانية قديمة من تلك الأسر التي قامت بتأييد الأمير الأموي "صقر قريش". فاصطنعها هو وأبناؤه من بعد.
أما والده فهو أبو القاسم خلف بن حسين بن مروان (340هـ/427هـ) (951م/1036) وقد تتلمذ مع الوزير أبي مروان الجزيري على أبي الحسن الأنطاكي وكان " ماهراً في الحساب بصيراً بالمساحة، كما ذكر ابن الأبار.مما جعل المنصور بن أبي عامر يختاره كاتباً لأعمال المال والإدارة وتوثقت العلاقة بين والد ابن حيان وبين المنصور العامري ولازمه في غدواته وغزواته إلى الممالك المسيحية في الشمال وقد روى عنه ابن حيان حكايات كثيرة، وكان أحد المصادر الهامة له أثناء كتاباته، ولاشك أنه أمده بالكثير من الوثائق التي كانت تحت يديه.

مؤلفات ابن حيان

اقتصر ابن حيان في كتاباته على الجانب التاريخي فقط وكتبه في هذا المجال هي المقتبس، والمتين، وأخبار الدولة العامرية، والبطشة الكبرى، ومجموع هذه الكتب يشكل ما يطلق عليه اسم "التاريخ الكبير" لابن حيان.
وقد عالج في "المقتبس " تاريخ الأندلس منذ فتح العرب سنة 99هـ(711م) إلى آخر خلافة الحكم المستنصر تقريباً، وهذا الكتاب من بين الكتب التي افتخر بها ابن حزم في رسالته عن فضل الأندلس فقال: "ومنها كتاب التاريخ الكبير في أخبار الأندلس تأليف أبي مروان ابن حيان.
أما (المتين): " فيبدأ بأحداث الفتنة البربرية التي بدأت بالأندلس (399هـ - 1008م) وينتهي بسنة (463 هـ/1071م).